صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول حلال

صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول حلال

صُندوق الخَبير للنُمو والدّخل المُتداول حَلال؟ حيث تكثر الأسئلة حول التعامل مع صناديق الاستثمار بكل أشكالها وأنواعها، لأن الكثير من الأشخاص يرغبون بالاكتتاب وشراء أسهم حلال، لذا يهتم موقع عرب موتور بالتعرّف على حكم صندوق الخبير للنمو والدخل فيما إذا كان مباحًا أم لا؟

ما هو صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول هو صندوق استثمار أسهم عام متداول مغلق متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة ويخضع لرقابة وإشراف هيئة السوق المالية.

يهدف الصندوق الاستثماري إلى تنمية صافي قيمة أصول الصندوق من خلال أداء استثماراته على المدى الطويل وتحقيق دخل دوري للمستثمرين من خلال توزيع عوائد الشركات التي يستثمر بها الصندوق، بالإضافة إلى جزء من الأرباح الرأسمالية الناتجة عن نمو القيمة السوقية للأوراق المالية المستثمر بها.

تبلغ قيمة الوحدات الاسمية للصندوق 10 ريالات سعودي، ويبلغ عدد الوحدات المتداولة في السوق 100 مليون وحدة. اعتبارًا من 18 أكتوبر 2023، يبلغ سعر سهم صندوق الخبير للنمو والدخل 8.50 ريال سعودي.

يستثمر الصندوق في مجموعة متنوعة من الأسهم العالمية، وصناديق الأسهم العامة والخاصة، وطروحات الشركات للاكتتاب العام، والطروحات الخاصة. فيما يلي بعض خصائص صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول:

  • النوع: صندوق استثمار أسهم عام متداول مغلق.
  • التوافق: متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية.
  • الهدف: تنمية صافي قيمة أصول الصندوق وتحقيق دخل دوري للمستثمرين.
  • القيمة الاسمية للوحدة: 10 ريالات سعودي.
  • عدد الوحدات المتداولة: 100 مليون وحدة.
  • سعر السهم الحالي: 8.50 ريال سعودي.
  • الاستثمارات: أسهم عالمية، وصناديق أسهم عامة وخاصة، وطروحات الشركات للاكتتاب العام والطروحات الخاصة.

مزايا صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

مزايا صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول
مزايا صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول
  • تنوع الاستثمارات: يستثمر الصندوق في مجموعة متنوعة من الأسهم العالمية، وصناديق الأسهم العامة والخاصة، وطروحات الشركات للاكتتاب العام، والطروحات الخاصة، مما يساعد على تقليل المخاطر.
  • التوزيع الدوري للأرباح: يقوم الصندوق بتوزيع الأرباح على المستثمرين بشكل دوري، مما يوفر لهم مصدرًا ثابتًا للدخل.
  • التوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية: يتوافق الصندوق مع ضوابط الهيئة الشرعية، مما يلبي احتياجات المستثمرين المسلمين (Muslims).

“اقرأ كذلك: عملة شيبا حلال ام حرام

عيوب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول

  • المخاطر: مثل أي استثمار، فإن صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول يعرض المستثمرين لمخاطر الخسارة.
  • تكلفة الاستثمار: تفرض شركة إدارة الأصول رسومًا على إدارة الصندوق، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار الاستثمار.

هل صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول حلال

نعم، صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول حلال. وذلك لأنه يتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، والتي تحدد الشروط التي يجب توافرها في الاستثمارات الإسلامية. تتضمن ضوابط الهيئة الشرعية ما يلي:

  • عدم الاستثمار في الشركات التي تتعامل في الربا أو القمار أو الأنشطة غير المشروعة الأخرى.
  • عدم الاستثمار في الشركات التي تنتج أو تبيع منتجات أو خدمات محرمة.
  • توزيع الأرباح على المستثمرين بطريقة شرعية.

“اطلع على: طريقة عمل القهوة التركية بالحليب بوصفات عديدة سهلة ومميزة

يتوافق صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول مع هذه الضوابط من خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأسهم العالمية، وصناديق الأسهم العامة والخاصة، وطروحات الشركات للاكتتاب العام، والطروحات الخاصة.

تتم عملية الاختيار والتقييم لهذه الاستثمارات من قبل لجنة شرعية متخصصة، والتي تتأكد من أن الاستثمارات متوافقة مع الضوابط الشرعية.

علاوة على ذلك، يقوم الصندوق بتوزيع الأرباح على المستثمرين بطريقة شرعية، وذلك عن طريق توزيع الأرباح من خلال توزيعات أرباح الأسهم التي يمتلكها الصندوق، بالإضافة إلى جزء من الأرباح الرأسمالية الناتجة عن نمو القيمة السوقية للأوراق المالية المستثمر بها.

وبناءً على ما سبق، يمكن القول إن صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول حلال، وذلك لأنه يتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية. ومع ذلك، يجب على المستثمرين إجراء بحث شامل قبل اتخاذ قرار الاستثمار في أي صندوق استثماري، بما في ذلك صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول. وذلك لفهم المخاطر والفوائد المحتملة للاستثمار في هذا الصندوق.

“اقرأ أيضًا: عملة gala حلال ام حرام

هكذا؛ تم التعرف على أحد صناديق الاستثمار وهو صندوْق الخبِير للنمُو والدّخل المتداوَل حلال، وتم إيضاح ما هو الصندوق وطريقة عمله وتداوله.

هل لديك ملاحظة حول المقال؟

اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول؟

الاكتتاب في الصندوق حلال إذا كان يتماشى مع الضوابط الشرعية المقررة وهي: أن يكون أصل عمله حلال، ولا يتعامل بالسلع المحرمة.
قوقل نيوز

تابعنا الأن