هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال

هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال

هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال؟ هو أحد الأسئلة التي يتم طرحها من قبل عدد من المسلمين الحريصين على معرفة كل الأمور والتفاصيل التي تخص الدين الحنيف، فما هو حكم الأذان والإقامة للرجل؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور خلال السطور القادمة.

هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال

هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال

الأذان والإقامة فرضان كافيان على الرجال، فإذا أداه المسلم سقط عن الباقي. وقال الشافعية: الأذان فرض كفاية على الجماعة، وسنة على الفرد. فإذا سمع المسلم النداء وقام ليصلي، كفى ذلك عنه. وقال الحنفية: الأذان واجب. وهي كفاية قطعية، وهي سنة لجميع الصلوات المفروضة في السفر والبيت (House)، للفرد المسلم والجماعة. وكذلك قال المالكية: الأذان واجب الكفاية، وقال الحنابلة: الأذان واجب الكفاية أيضاً في المدينة لا في السفر، والإقامة عند جميع المذاهب تابعة تابعة للأذان، وحكمها مثل حكمه من حيث إنها فرض كفاية.

“اقرأ كذلك: كلمة شكر وتقدير على الجهود المبذولة للاستاذ بالصور

حكم الأذان والإقامة للمرأة

ليس على المرأة المسلمة الأذان ولا الإقامة، لأن الأذان والإقامة يشترطان رفع الصوت حتى يسمع الجميع صوت الأذان. وقد أمر الله تعالى النساء بخفض أصواتهن وعدم الصراخ بها إلا عند الضرورة. لقد أمر الله تعالى الرجال الأحرار المسلمين برفع صوت الأذان أثناء الصلوات الخمس. حتى يتمكن القريب والبعيد من سماع صوت الأذان، وهذا الأمر يعود إلى الرجل وليس المرأة، لأن صوت المرأة خاص ولا يجوز رفعه أمام مجموعة من الرجال أو جميعهم. الناس. ولم يلزم الله تعالى المرأة بالصلاة في المساجد، بل فضل صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في المسجد. المسجد، بحيث تراعي شؤون أفراد أسرتها وأبنائها، وحتى لا يكون هناك فتنة واختلاط بين النساء والرجال في الطريق من وإلى المساجد. ولذلك لا يجوز المساواة في الأحكام الشرعية بين المرأة والرجل، لأن لكل منهما دوره.

“اطلع على: البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها
“وعن: دعاء الشفاء من مرض الصرع مكتوب وبالصور

في ختام مقالنا القصير هذا نكون قد عرفنا هل حكم الاذان والاقامة فرض كفايه على الرجال حيث بيّنا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على حكم الأذان والإقامة للمرأة.

118 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن