هل يجوز الترحم على المسيحي

هل يجوز الترحم على المسيحي

هل يجوز الترحم على المسيحي؟ فالكثير من الناس يتساءلون عن حكم الترحم على المسيحي، وفيما إذا كان ذلك جائزًا أم لا، لأنه حصل جدل كبير بين الناس في هذه المسألة، فمنهم من يترحّم على المسيحي بغير علم ودراية، ومنهم من يتحفّظ على ذلك، ومن خلال موقع عرب موتور سوف يتم إيضاح فيما يلي ما إذا كان ذلك جائزًا أم لا؟.

هل يجوز الترحم على المسيحي

هل يجوز الترحم على المسيحي

لا يجوز للمسلم أن يرحم المسيحي، كما لا يجوز أن يرحم غير المسلمين، والدليل على ذلك ما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى:{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ، وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}، فلا يجوز أن نسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لأشخاص ماتوا وهم غير مسلمين، لأن ذلك خارج عن الدعاء. وهذا لا يعني أننا لا نعامل المسيحيين وغيرهم من أهل الكتاب بشكل جيد. بل نعاملهم بالمعاملة الحسنة ولكن دون أن نرحمهم بأي شكل من الأشكال حتى لا نقع في الإثم. في المعصية، وغضب الله تعالى.

“اقرأ كذلك: دعاء المطر والرعد بالصور واجمل خلفيات ورمزيات ادعية المطر

هل يجوز الترحم على غير المسلم في المذاهب الأربعة

قال علماء من المذاهب الفقهية الأربعة: لا يجوز الترحم على غير المسلم مهما كان دينه، فالله تعالى أرحم الناس بعباده، ولم يجوز ذلك على النبي أو من المسلمين (Muslims) من بعده أن يترحم على المشركين، أو يستغفر لهم، ولو كان هذا الميت من أهله وأقاربه. لكن الدعاء لغير المسلمين في حياتهم بأن يوفقهم الله عز وجل للدخول في الإسلام جائز ومباح، وليس هناك حديث صحيح يدل على أن النبي اتبع جنازة يهودي، ولكن ما ورد أن ووقف النبي أمامه أثناء مرور جنازة اليهودي خوفا من الموت.

“اطلع على: دعاء الصباح والمساء مكتوب
“وعن: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وأوقات قراءتها

في نهاية المقال يكون قد تم التعرف هل يجوز الترحم على المسيحي، أم لا؛ بالإضافة إلى هل يجوز الترحم على غير المسلم في المذاهب الأربعة أم لا؟.

143 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز الترحم على المسيحي ابن عثيمين؟

لا؛ قال ابن عثيمين أنّ ذلك غير جائز شرعًا.
قوقل نيوز

تابعنا الأن