هل يجوز تأخير صلاة العشاء

هل يجوز تأخير صلاة العشاء

هلْ يجُوز تأخِير صلَاة العشَاء؟ فإن الله تعالى جعل الصلاة على المسلمين كتابًا موقوتًا إلى يوم القيامة، وقد أمرنا الله تعالى بالمبادرة إلى أداء الصلاة فورًا متى سمعنا النداء لها، لأن الصلاة أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف فيما هل يجوز تأخير صلاة العشاء؟

هل يجوز تأخير صلاة العشاء

هل يجوز تأخير صلاة العشاء

يجوز تأخير صلاة العشاء للرجال والنساء، بل يستحب ذلك. وقد أخر النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة العشاء إلى ثلث الليل تقريبا. ومن استطاع أن يؤخر صلاة العشاء من غير حرج ولا مشقة فليفعل، ولكن الأفضل أن يؤخرها عن وقتها. لكن لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد النصف الأخير من الليل، لأن آخر وقت لصلاة العشاء هو منتصف الليل، وإذا كان تأخير صلاة العشاء عن وقتها المحدد يسبب مشقة وحرجاً، خاصة لكبار السن، فالأفضل للمسلم أن يصليها في وقتها ولا يؤخرها إلى وقت آخر. وذلك لأن الله تعالى رفع عن عباده الضيق والمشقة.

“اقرأ كذلك: عبارات دعاء المطر للحبيب 20233 مكتوب وبالصور

ما هو الوقت المناسب لصلاة العشاء

أفضل وقت لأداء صلاة العشاء هو: ثلث الليل، ويستحب تأخيرها إلى ثلث الليل؛ لأنه الوقت الفعلي لصلاة العشاء، هذا إذا استطاع المسلم تأخيرها إلى هذا الوقت، أما إذا لم يتمكن من ذلك لمرض أو نعاس أو نحو ذلك فالأفضل أن يصليها. في وقتها، ولا يؤخرها إلى ثلث الليل، وأما الإمام في المسجد فيراعي أحوال المسلمين. ومن يؤمهم، إذا شعر أنهم لا يستطيعون تأخيرها، فإنه يؤمهم بعد الأذان مباشرة، أما إذا شعر أنهم يستطيعون البقاء وتأخير صلاة العشاء، فله تأخيرها، ويكون ذلك. والأفضل للمرأة في البيت أن تؤخر صلاة العشاء إلا إذا كانت تخشى الانشغال أو النوم، فتصليها في ذلك الوقت (time).

“اطلع على: حكم رائعة عن الحياة فيس بوك وكلمات من أفواه الحكماء
“وعن: ما حكم الخروج من المسجد بعد سماع الاذان

في نهاية هذا المقال القصير نكون قد تعرفنا على هَل يَجوز تَأخير صَلاة العِشاء حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك، كذلك تعرفنا على ما هو الوقت المناسب لصلاة العشاء حيث بيّنا أفضل وقت لها.

153 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن