هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج؟ قد يلجأ الكثير من الشباب في وقتنا الحالي للتواصل مع الفتيات تحت مسمّى الحب، فما حكم التواصل بين الشاب والفتاة قبل الزواج في الإسلام؟ هذا ما سيجيب عنه موقع عرب موتور بالإضافة إلى الحكم الشرعي للزواج بعد علاقة حب، بالتحديد عند الإمام ابن الباز.

هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج

الحب قبل الزواج حرام وغير جائز إذا اقترن بوجود علاقة محرّمة ولقاءات سريّة بين الطرفين بدون علم الأهل، وتبادل لكلام الغزل والحب سواءً على الهاتف أو وجهًا لوجه. هذا يعتبر حراماً وغير جائز أبدًا، لأنه قد يؤدي إلى الوقوع في الحرام، مثل: الزنا، والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج. أما إذا كان الحب قبل الزواج بأن سمع شخصًا ما عن امرأة بأنها طاهرة عفيفة صالحة، فأحبها وأراد الزواج بها، فذهب إلى أهلها وطلب يدها، وتم الزواج هذا ليس فيه شيء، لأنه يكون قد أحبها من دون يد له، كذلك لم يقترن هذا الحب بفعل أمر محرّم. في هذه الحالة، يكون الحب قد ساعد الشخص على اتخاذ قرار الزواج بوعي ومسؤولية، ومعرفة ما إذا كان الشخص الذي يحب مناسبًا له كشريك حياة.

“اقرأ كذلك: هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

حكم الزواج بعد علاقة حب ابن باز

حكم الزواج بعد علاقة حب ابن باز
حكم الزواج بعد علاقة حب ابن باز

في فتوى له، ذكر الشيخ ابن باز أن العلاقة بين الرجل والمرأة قبل الزواج محرمة، وأن ذلك من أسباب وقوع الفاحشة. كما ذكر أن الحب بين الرجل (man) والمرأة أمر طبيعي، لكن لا يجوز أن يعبر عنه إلا بالطرق الشرعية، مثل التحدث والتعارف في حضور محرم. وبناءً على ذلك، فإن الزواج بعد علاقة حب يعتبر جائزًا شرعًا، بشرط أن تكون العلاقة قد تمت بالطرق الشرعية، وأن تكون خالية من المحرمات.

“اطلع على: متى تكون السرقة حلال

وفيما يلي بعض الشروط التي يجب مراعاتها في الزواج بعد علاقة حب:

  • أن تكون العلاقة قد تمت بالطرق الشرعية، مثل التحدث والتعارف في حضور محرم.
  • أن تكون العلاقة خالية من المحرمات، مثل الخلوة واللمس والتقبيل.
  • أن يكون الزواج مبنيًا على أساس الشرع والأخلاق، وليس على أساس الشهوة والعاطفة.

“اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة في البيت بدون عذر

بذلك؛ يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال بعد أنّ تم إيضاح هل الحب حلال أم حرام قبل الزواج، كما تم ذُكر حكم الزواج بعد علاقة حب عند الإمام ابن باز.

277 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل الحب من الجوال حرام؟

الحب بين الشاب والفتاة حرام إذا كان فيه تواصل واتصال جسدي على أرض الواقع، أو إذا كان عبر الجوال فقط، فهو محرم بالأحوال جميعهم.

هل الحب حرام في الإسلام للمراهقين؟

الحب محرّم، ولا يجوز بين الشباب والفتيات سواءً كان ذلك في فترة المراهقة، أو في غيرها من الفترات.
قوقل نيوز

تابعنا الأن