هل اكتتاب النايفات حلال ام حرام

هل اكتتاب النايفات حلال ام حرام

هل اكتتاب النايفات حلال ام حرام؟ الكثير من الأشخاص الذين يرغبون باستثمار أموالهم داخل المملكة العربيّة السعوديّة يتساءلون عن الحكم الشرعي للاكتتاب في بعض الشركات هناك، ومنها شركة النايفات،لذا يهتم موقع عرب موتور بالتعريف بشركة النايفات وبدايتها ونشأتها، وما حكم الاكتتاب في هذة الشركة.

ما هي شركة النايفات

تُعد شركة النايفات للتمويل من الشركات المساهمة السعودية، والتي تُعنى بتقديم التمويلات الشخصية والإسلامية للأفراد والشركات. وقد طرحت الشركة أسهمها للاكتتاب العام في عام 2023، حيث تم تخصيص 30% من الأسهم للأفراد. وفيما يتعلق بحكم الاكتتاب في شركة النايفات، فقد أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فتوى بجواز الاكتتاب في الشركة، وذلك وفقًا للشروط التالية:

  • أن تكون الشركة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاتها.
    أن تكون الأسهم المعروضة للاكتتاب من الأسهم العادية، وليس من الأسهم المفضلة.
  • أن يكون سعر الاكتتاب عادلًا، ويحقق مصلحة المستثمرين.

وبناءً على هذه الشروط، فإن اكتتاب شركة النايفات حلال شرعًا، وذلك لأن الشركة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاتها، وأن الأسهم المعروضة للاكتتاب من الأسهم العادية، وأن سعر الاكتتاب عادل.

رأي علماء الدين في اكتتاب النايفات

رأي علماء الدين في اكتتاب النايفات
رأي علماء الدين في اكتتاب النايفات

أفتى العديد من علماء الدين بجواز الاكتتاب في شركة النايفات، وذلك وفقًا للشروط المذكورة أعلاه. ومن بين هؤلاء العلماء:

  • الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام المملكة العربية السعودية.
  • الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.
  • الشيخ عبد الله بن محمد بن عقيل، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

“اقرأ كذلك: هل البيتكوين حلال

رأي الفقهاء في اكتتاب النايفات:

يرى الفقهاء أن اكتتاب شركة النايفات حلال شرعًا، وذلك لأن الشركة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاتها، وأن الأسهم المعروضة للاكتتاب من الأسهم العادية، وأن سعر الاكتتاب عادل. وفيما يلي بعض الأدلة التي استند إليها الفقهاء في إثبات حكم جواز الاكتتاب في شركة (company) النايفات:

“اطلع على: فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

  • الدليل الأول: أن الشركة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع معاملاتها، وهذا ما يؤكده نص الفتوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.
  • الدليل الثاني: أن الأسهم المعروضة للاكتتاب من الأسهم العادية، وهذه الأسهم لا تحمل أي فوائد ربوية، وبالتالي فهي لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية.
  • الدليل الثالث: أن سعر الاكتتاب عادل، ويحقق مصلحة المستثمرين، وهذا ما يؤكده قيام الشركة بدراسة السوق المالية قبل تحديد سعر الاكتتاب.

“اقرأ أيضًا: هل يجوز الإحرام من مكة لغير المقيم بعد ثلاثة أيام

بناءً على ما سبق، فإن اكتتاب شركة النايفات للتمويل حلال شرعًا، وذلك وفقًا لرأي هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ورأي علماء الدين، ورأي الفقهاء.

140 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
[faq-schema id="510"]
قوقل نيوز

تابعنا الأن