شركة النايفات للتمويل حلال ام حرام

شركة النايفات للتمويل حلال ام حرام

شركة النايفات للتمويل حلال ام حرام؟ هي من الشركات التي تقع داخل المملكة العربيّة السعوديّة، والنشاط الأساسي للشركة هو تمويل الشركات والأفراد ومساعدتهم على النمو والتطوّر، ويهتم موقع عرب موتور بالحديث عن حكم هذه الشركة، وفيما إذا كان حلالاً أم لا، كذلك يهتم بالتعريف بالشركة ونشاطها.

ما هي شركة النايفات للتمويل

شركة النايفات للتمويل هي شركة مساهمة عامة سعودية، تأسست في 04 مايو 2002م في مدينة الرياض. ويبلغ رأس مال الشركة الحالي مليار (1,000,000,000) ريال سعودي مقسم إلى مائة مليون (100,000,000) سهم عادي مدفوع بالكامل بقيمة اسمية قدرها عشرة (10) ريالات سعودية للسهم الواحد. تقدم الشركة حلولاً تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للأفراد والمؤسسات ووفقًا للأنظمة والقواعد والتعليمات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي (“البنك المركزي السعودي”).

تشمل أنشطة الشركة ما يلي:

  • التمويل الاستهلاكي.
  • التمويل الإيجاري.
  • تمويل البطاقات الائتمانية.

تمتلك الشركة شبكة فروع واسعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية لتوفير خدماتها للعملاء.

شروط تمويل النايفات

تختلف شروط تمويل النايفات حسب نوع التمويل المطلوب. بشكل عام، تشترط الشركة ما يلي:

  • أن يكون العميل سعودي الجنسية.
  • أن يكون العميل بالغًا السن القانونية.
  • أن يكون العميل يتمتع بسجل ائتماني جيد.
  • أن يكون العميل قادرًا على سداد الأقساط الشهرية.

حكم شركة النايفات للتمويل

حكم شركة النايفات للتمويل
حكم شركة النايفات للتمويل

شركة النايفات للتمويل حلال لأنها تتوافق مع مبادئ واحكام الشريعة الإسلامية. تستخدم الشركة عقود التورق والمرابحة في تقديم حلولها التمويلية، وهي عقود شرعية تستند إلى مبادئ البيع والشراء.

“اقرأ كذلك: هل السعوده حرام أم حلال

  • تورق: هي عقد يبيع فيه الممول سلعة إلى العميل، ثم يشتري العميل السلعة مرة أخرى من الممول بسعر أعلى، ويدفع العميل للممول الفرق بين السعرين على أقساط.
  • مرابحة: هي عقد يبيع فيه الممول سلعة إلى العميل بسعر أعلى من سعر شرائها، ويدفع العميل للممول الفرق بين السعرين على أقساط.

في حالة تمويل النايفات، تستخدم الشركة عقد التورق في التمويل الاستهلاكي، وعقد المرابحة في التمويل الإيجاري.

  • تمويل الاستهلاكي: في هذا النوع من التمويل، تبيع الشركة سلعة إلى العميل، ثم يشتري العميل السلعة مرة أخرى من الشركة بسعر أعلى، ويدفع العميل للشركة الفرق بين السعرين على أقساط.
  • تمويل الإيجاري: في هذا النوع من التمويل، تبيع الشركة سلعة إلى العميل، ثم يقوم العميل بتأجير السلعة (commodity) من الشركة على أقساط، وفي نهاية مدة التمويل، يحق للعميل شراء السلعة بسعر التكلفة.

“اطلع على: دعاء تيسير الامور الصعبة

حكم شرعية تمويل النايفات

حكم شرعية تمويل النايفات حلال لأنه يتوافق مع مبادئ واحكام الشريعة الإسلامية. حيث أن الشركة لا تتقاضى أي فوائد على التمويلات التي تقدمها، بل تقوم ببيع السلع للعميل بسعر أعلى من سعر شرائها، أو تأجير السلع للعميل بسعر أعلى من سعر التكلفة.

رأي بعض العلماء

أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية فتوى تؤكد على شرعية تمويل النايفات. حيث ذكرت الهيئة في فتواها أن تمويل النايفات يتم وفق عقود التورق والمرابحة، وهي عقود شرعية تستند إلى مبادئ البيع والشراء.

رأي بعض المؤسسات المالية الإسلامية

أجازت العديد من المؤسسات المالية الإسلامية تمويل النايفات. حيث اعتبرت هذه المؤسسات أن تمويل النايفات يتوافق مع مبادئ واحكام الشريعة الإسلامية.

“اقرأ أيضًا: من هو الشاعر الذي قتله شعره وتفاصيل عنه

رأي بعض العملاء

أفاد العديد من العملاء الذين حصلوا على تمويل من النايفات أن التمويل كان حلالًا ومتوافقًا مع مبادئ واحكام الشريعة الإسلامية. حيث ذكرت هذه العملاء أنهم لم يدفعوا أي فوائد على التمويلات التي حصلوا عليها، بل قاموا بدفع ثمن السلع أو الخدمات التي حصلوا عليها بسعر أعلى من سعر شرائها أو تأجيرها.

هكذا؛ تم التعريف في شَركة النّايفات للتّمويل حَلال أم حرام، كذلك تم إيضاح ما هي شركة النايفات وطبيعة استثماراتها وعملها ومقرها الرئيسي أين يقع.

282 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل شركة النايفات ربوية؟

لم يثبت فيما إذا كانت شركة النايفات ربوية أم لا، وإذا كانت ربوية فلا يجوز التعامل معها ولا تداول أسهمها.
قوقل نيوز

تابعنا الأن