هل السعوده حرام أم حلال

هل السعوده حرام أم حلال

هل السعوده حرام أم حلال؟ السعودة من المصطلحات التي يتم تداولها داخل المملكة العربية السعودية، حيث يُشير المصطلح إلى محاولة السلطات السعودية إحلال المواطنين بدلاً من العمال الوافدين في بعض الأعمال، ويهتم موقع عرب موتور بذكر أهم المعلومات حول السعودة، وما هو حكمها الشرعي سواءً حلال أم حرام؟.

ما هي السعودة

ما هي السعودة

السعودة هي أحد المصطلحات المستخدمة للدلالة على التوطين، أو إحلال العمالة السعودية بدلا من العمالة الوافدة، وخاصة في القطاعات الخاصة، حيث تحاول هذه القطاعات جذب العمالة من الخارج، ولا تفضل توظيف العمالة السعودية، الأمر الذي أدى إلى انتشار البطالة بين الشباب السعودي، فأصدرت السعودية قرار السعودة الذي يتضمن توظيف شاب سعودي مقابل ثلاثة عمال أجانب. بدأ العمل بنظام السعودة عام 1975م.

“اقرأ كذلك: عملة rose حلال ام حرام

هل السعوده حرام أم حلال

السعودة في حد ذاتها ليست ممنوعة إذا توافرت الشروط القانونية، لأن المقصود من السعودة هو إلزام الشركات والمؤسسات الخاصة بتوظيف الشباب السعودي، كل حسب خبرته ودرجته، للتخفيف من حدة البطالة بينهم، لكن إذا قامت بعض الشركات بذلك تطبيق نظام السعودة يقوم بتشغيل بعض الشباب بشكل وهمي، وليس بشكل حقيقي، فيبقى العامل في منزله، وتدفع له الشركة (Company) راتباً وهو لا يعمل فعلياً. ولا يجوز في هذه الحالة. ولا يجوز لأحد أن يأخذ راتباً دون أن يأتي إلى العمل ويمارسه فعلياً، فهذا نوع من التلاعب والخداع.

“اطلع على: دعاء تيسير الامور والفرج تويتر
“وعن: قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية

هكذا؛ يكون قد انتهى المقال بعد أن تم ذكر حكم هل السعوده حرام أم حلال؟ وتم إيضاح معنى السعودة، ومتى ظهر هذا المصطلح، وماذا يُقصد به.

202 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

حكم السعودة هيئة كبار العلماء؟

اختلف العلماء في الحكم الشرعي لها، فمنهم من أجازها.

حكم السعودة ابن باز؟

لم يذكر ابن باز في فتاويه حكم السعودة، ولكنه أكد في فتاويه أنه لا يجوز للموظف في القطاع العام أو الخاص أخذ راتب بدون العمل.
قوقل نيوز

تابعنا الأن