حكم صلاة الجمعة للمسافر

حكم صلاة الجمعة للمسافر

حُكمُ صلاة الجُمُعَة للمُسَافِر حيث إن صلاة الجمعة واجبة على المسلمين كلهم، أن يؤدّوها في وقتها ولا يتأخروا عنها أبدًا بدون عذر شرعي، وأما المسافر فله أحكام خاصة به فيما يخص صلاة الجمعة، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف على حُكمُ صلاةِ الجُمُعَة للمُسَافِر؟

ما هو حكم صلاة الجمعة للمسافر

ما هو حكم صلاة الجمعة للمسافر
ما هو حكم صلاة الجمعة للمسافر

المسافر لا تجب عليه صلاة الجمعة، ولكن إن أداءها مع جماعة المسلمين إذا مرّ

صلاة الجمعة غير واجبة على المسافر، إلا في حالات معينة، منها:

  • أن يكون المسافر في بلدة يوجد فيها مسجد جامع، وتمكن من الوصول إليه قبل الزوال، فعليه أن يصلي الجمعة أربع ركعات.
  • أن يكون المسافر في بلدة لا يوجد فيها مسجد جامع، أو كان المسجد الجامع بعيدًا عن مكان إقامته، بحيث يشق عليه الوصول إليه قبل الزوال، فعليه أن يصلي الجمعة ركعتين قصرًا.
  • أن يكون المسافر في بلدة يوجد فيها مسجد جامع، ولكنه لا يتمكن من الوصول إليه بسبب مرض أو عذر آخر، فعليه أن يصلي الجمعة ركعتين قصرًا.
  • وإذا كان المسافر ينوي الإقامة في بلد ما أكثر من أربعة أيام متتالية، فعليه أن يصلي الجمعة أربع ركعات، أما إذا كانت نيّته البقاء في البلد أقل من أربعة أيام، فإنه يُصليها ركعتين مع جماعة من الناس.

وإذا كان المسافر ينوي الإقامة في بلد ما أكثر من أربعة أيام متتالية، فعليه أن يصلي الجمعة أربع ركعات، أما إذا كانت نيّته البقاء في البلد أقل من أربعة أيام، فإنه يُصليها ركعتين مع جماعة من الناس.

“اقرأ كذلك: دعاء الصباح للأصدقاء مكتوب وبالصور

حكم صلاة الجمعة للمسافر عند المالكية

عند المالكية تجب صلاة الجماعة على المسافر الذي يريد الإقامة الدائمة في البلد الذي يريد الذهاب إليه. ولا تصح عندهم إلا إذا صلاها المسلم في جماعة. فمثلاً مجموعة من المسلمين (Muslims) يعتزمون الإقامة شهراً كاملاً في بلد ما. وفي هذه الحالة لا يجب عليهم. صلاة الجمعة أبدا، بل يصلونها ظهرا، هذا عند المالكية، وأما الحنفية فقالوا: الإقامة الدائمة ليست من شروط وجوب صلاة الجمعة، ولكن شرطهم إقامة المسافر. ولو كان لمدة خمسة عشر يوما، وأما حكم السفر يوم الجمعة عند المالكية فقالوا: «يجوز السفر قبل فجر يوم الجمعة، ويكره السفر بعد الفجر». إذا لم يصلي الجمعة».

“اطلع على: عبارات دعاء المطر للحبيب 20233 مكتوب وبالصور
“وعن: خواطر جميلة وراقية عن الحياة 2023

في الختام نكون قد تعرفنا على حكُم صلَاة الجمُعة للمسَافِر حيث بيّنا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على حكم صلاة الجمعة للمسافر عند المالكية حيث بينا حكمها وما يترتب على ذلك.

هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن