هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

هَل يَجوز للمَرأة العُمرة بِدون مُحرم؟ المرأة إذا أرادت الذهاب للحج أو للعمرة عليها الالتزام بكل الأمور الخاصة بمراسم الحج والعُمرة والإحرام من حيث اللباس ووِجود المِحرم وغير ذلك، فهل يَجوز للمَرأة الذِهاب للعَمرة بَدون وجود مِحرم، هذا سوف يكون موضوع مقال موقع عرب موتور في السطور القادمة.

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم

لا يجوز للمرأة المسلمة أن تسافر بدون محرم، سواءً كان سفرها للعمرة أو لأي غرض آخر، ودليل ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ، وَلَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ”، ومعنى الحديث أن لا يجوز للرجل أن يخلو بمرأة أجنبية عنه، ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم، سواءً كان الزوج أو الأخ أو الأب أو العم أو الخال أو الابن أو ما شابه ذلك، وسبب النهي عن سفر المرأة بدون محرم هو حماية المرأة من التعرض للأذى أو المخاطر.

وهناك بعض الحالات التي تجوز فيها سفر المرأة بدون محرم، مثل:

  • إذا كانت المرأة تسافر مع مجموعة من النساء المأمونات.
  • إذا كانت المرأة تسافر مع زوجها أو أحد محارمها.
  • إذا كانت المرأة تسافر لأداء فريضة الحج أو العمرة.

ولكن هذه الحالات استثنائية، ويجب أن تكون هناك ضرورة ملحة للسفر في هذه الحالات.

“اطلع على: هل العباية الملونة حرام أم حلال

“قد يهمك: دعاء الصباح قصير 2023 مكتوب

هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء

هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء

لا يَجوز للمَرأة الذٍِهاب للحَج أو للعَمرة بِدون وجود مِحرم حتى وإن كانت ذاهبة مع جماعة من النساء، فهذا أمر محرّم، ولكن إذا كان هناك حاجة مُلحة أو ضرورة ماسة، فيجوز للمرأة السفر (travel) مع جماعة النساء إذا حصلت المرأة على فتوى شرعيّة بذلك، ولكن في الأوضاع العادية لا يجوز أن تغادر المرأة بيتها سواءً للحج أو للعمرة بدون وجود مُحرم، والعمرة تجب على المسلمين مرة واحدة في العمر إذا استطاعوا أداءها، وشرط لها وجود محرم، فمن لا تجد المحرم فلا يجوز لها الذِهاب للعَمرة، ومن نوَت الذِهاب للعَمرة، ولم تجد محرمًا، فتُكتب لها أجر عمرة بدون الذِهاب للعمَرة بإذن الله تعالى.

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التوصل إلى نهاية مقال هلّ يجُوز للمَرأة العمْرة بدون مُحرم الذي من خلاله تم التعرف على حكم هذا الأمر، وهل يَجوز العَمرة بِدون محرم مع مجموعة نساء أم لا؟.

166 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

من هو محرم المرأة في العمرة؟

المُحرم هو كل من تحرّم عليه المرأة حُرمة أبديّة سواءً حُرمة رضاعة أو قرابة أو نَسَب.
قوقل نيوز

تابعنا الأن