هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء

هَل يَجوز الصّلاة بالحِذاء؟ فإن الصلاة أول ما فرض الله تعالى على عباده، والصلاة لها أحكامها وأركانها التي يجب الالتزام بها والابتعاد عن تجاوزها، لأن الصلاة هي أساس الديّن وعاموده وأو ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف على هَلْ يَجُوز الصلَاة بِالحِذاء؟

حكم الصلاة بالحذاء

حكم الصلاة بالحذاء

تجوز الصلاة بالنعل إذا كان نظيفاً طاهراً، ويدل على ذلك حديث أنس بن مالك قال: (عَنْ سَعِيدٍ أبِي مَسْلَمَةَ، قالَ: سَأَلْتُ أنَسًا: أكانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُصَلِّي في نَعْلَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ)، والصلاة بالنعل سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه مخالف لليهود الذين لا يصلون بنعالهم. تجوز الصلاة بالنعال، سواء في البيت، أو في المسجد، أو في الصحراء، أو في أي مكان آخر، بشرط أن يكون الحذاء طاهراً وفارغاً. من أي نجاسة، ولكن في عصرنا الحاضر، ولأن المساجد قد تم تجهيزها بأفضل السجاد والموكيت، فقد أفتى العلماء بأنه الأفضل للمصلي أن يخلع نعليه قبل دخول المسجد لمنع اتساخ السجاد.

“اقرأ كذلك: عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيره

هل يجوز الصلاة بالحذاء للنساء

ولم يفرق الإسلام بين الرجل والمرأة في حكم الصلاة بالنعال. ولم يختص بجواز الرجال وحدهم دون النساء. ولذلك فإن هذا الجواز يشمل الرجال والنساء على حد سواء. ما دام الحذاء طاهراً ليس عليه نجاسة أو دنس، يجوز للمرأة أن تصلي به في المسجد، أو في البيت (House)، أو في أي مكان آخر، أما إذا كان الحذاء نجساً وفيه أثر الأوساخ أو النجاسة بأنواعها، فلا تجوز الصلاة فيه بحال من الأحوال. وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه ألا يصلوا في الأحذية النجسة. أما الحذاء (Boots) النظيف فيجوز الصلاة به للرجال والنساء.

“اطلع على: العادة السرية حلال ام حرام عند المسلمين
“وعن: دعاء لصديقتي بالتوفيق في حياتها

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هلْ يَجُوز الصّلاة بِالحذاء حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، كذلك تعرفنا على هل يجوز الصلاة بالحذاء للنساء حيث بيّنا حكم الشرع في ذلك الأمر، وإذا كان الشرع أجاز للمرأة الصلاة بالحذاء.

142 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن