اذا كنت ناوي السفر هل يجوز افطر

اذا كنت ناوي السفر هل يجوز افطر

اذا كنت ناوي السفر هل يجوز افطر؟ هو أحد الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين ينوون السفر في أثناء صيامهم، لأن الله تعالى قد أباح الفطر للمسافر وغيره من أصحاب الأعذار المشروعة، فهل يفطر من كان ينوي السفر فقط قبل بدئه الفعلي به أم لا؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القليلة القادمة.

جواز الفطر اذا نويت السفر

جواز الفطر اذا نويت السفر

لا يجوز لمن نوى السفر أن يفطر لمجرد نيته للسفر، ولكن له أن يفطر عند مغادرته لعمران بلده، وصعوده إلى الطائرة وإقلاعها به، وأما مجرد نية السفر لوحدها فإنها لا تُبيح للصائم ترك صيامه، فطالما أن الشخص ناوٍ على السفر، ولكنه لا زال في بلاده وبين أهله، ولم يغادر موطنه، هذا لا ينطبق عليه حكم المسافر، لأن المسافر هو من ترك وراءه بلده وأهله، وشرع في السفر الفعلي، ومن أفطر لمجرد نيته السفر قبل بدئه الفعلي به، فعليه أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه، وأن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوح، ولا يعود لمثل تلك الأفعال أبدًا.

“اطلع على: عملة شيبا حلال ام حرام

هل يجوز الإفطار في السفر للسياحة

يجوز للمسافر من أجل السياحة أن يستفيد من الامتيازات الشرعية التي رخص الله تعالى للمسافر منها الإفطار وترك صلاة الجمعة وقصر الصلاة والجمع بين الصلاتين وغير ذلك؛ لأن السفر فالسياحة في الأصل جائزة، فلا يحرم على المسافر أن يستفيد من الامتيازات الشرعية للسياحة، والمسافر للسياحة مثل المسافر لأي سبب من الأسباب. مشروع آخر، ونفس الأحكام تنطبق على المسافر العادي. ويجوز له أن يفطر لمجرد أنه ترك بلده، وترك خلفه بيته وأهله، وترك المدينة التي يعيش فيها وتركها خلفه، وبدأ السفر الفعلي. أما مجرد نيته السفر فلا يبيح له الاستفادة من الرخص الشرعية التي منحه إياها الله تعالى. المسافر. اختلف علماء المسلمين (Muslims) في تحديد مدة الإقامة القاطعة لحكم السفر.

“اقرأ كذلك: دعاوي جنوبيه تخوف قوية
“وعن: من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء

في نهاية هذا المقال القصير نكون قد تعرفنا على اذا كنت ناوي السفر هل يجوز افطر حيث بيّنا الحكم الشرعي لهذا الأمر، كذلك تعرفنا على هل يجوز الإفطار في السفر للسياحة وبيّنا إن كان ذلك جائزًا أم لا؟

119 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن