هل اكل الجراد حلال

هل اكل الجراد حلال

هل اكل الجراد حلال، فالجراد نوعٌ من أنواع الحشرات الّتي بثّها الله تعالى في الأرض، وجعل فيها منافع للإنسان، وإنّ الكثير من النّاس في البلاد العربيّة وغير العربيّة يأكلون الجراد، فهل هو من المأكولات التي أحلّ الله تعالى أكلها وأباحه، ذلك ما سيتم عرضه عبر موقع عرب موتور مع بيان صحة أكل النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم- للجراد، بالأدلة الشرعية.

ما هو حكم اكل الجراد

أكل الجراد من الأمور التي أحلها الله – تبارك وتعالى – للمسلمين، حيث وردت أحاديث نبوية كثيرة مباركة تفيد أن لحم الجراد من الأنواع التي تحل أكلها، وأن أكلها حلال. بعد موتها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أحلت لنا ميتتان ودمان. وأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدم فالكبد والطحال». الجراد من الأمور التي أحلها الله تعالى للمسلمين، وقد يقول البعض إن قتل الجراد حرام، لكن الأحاديث المباركة أوضحت أن الجراد جنود الله ولا يجوز قتله من أجل الفساد والعبث. وأما ذبحها لأكلها فهو جائز، والله أعلم.

حكم أكل الجراد ابن عثيمين

حكم أكل الجراد ابن عثيمين
حكم أكل الجراد ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “الجراد حلال بلا شك، وقد نص على ذلك جمهور العلماء، وهو من الحشرات التي أحلها الله تعالى للمسلمين، وقد ورد في السنة النبوية ما يؤكد ذلك، منها ما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع، وكل ذي مخلب من الطيور”، إلا أنه استثنى الجراد فقال: “إلا الجراد”.

“اقرأ كذلك: طريقة عمل الكبسة السعودية بالدجاج وبعض الإضافات الأخرى

وأما الشروط الواجب توافرها في أكل الجراد فهي:

  • أن يكون حيًا وقت الذبح، فإذا مات قبل الذبح فلا يجوز أكله.
  • أن يكون سليمًا من الأمراض والعيوب، فلا يجوز أكل الجراد المريض أو المصاب بالعيوب التي تجعله غير صالح للأكل.
  • أن يكون مذبوحًا بطريقة شرعية، فلا يجوز أكل الجراد الذي لم يذبح بطريقة شرعية، كالجراد الذي قتله الإنسان بيده أو بالحجر.

وإذا توافرت هذه الشروط، فلا بأس بأكل الجراد.”

وأضاف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

“الجراد من الحشرات التي لها فوائد كثيرة، فهو مصدر جيد للبروتين والحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الجراد قد يكون له فوائد صحية محتملة، مثل تحسين صحة (health) القلب وتعزيز جهاز المناعة.”

“اطلع على: قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة

هل نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجراد

ثبت في صحيح البخاري ومسلم أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أكل الجراد مع الصحابة الكرام في غزوات كثيرة، كما روى عبد الله بن أبي أوفى قال: “”غزونا مع النبي – صلى الله عليه وسلم -” عليه وسلم سبع غزوات أو ست غزوات وكنا نأكل معه». “الجراد.” والأحاديث التي تحرم على النبي أكل الجراد ضعيفة وباطلة.

“اقرأ أيضًا: البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

إلى هنا يكون قد تم الوصول إلى نهاية مقال هل اكل الجراد حلال، حيث تم التعرف فيه على الحكم الشرعي لأكل الجراد والأحاديث التي دلت على مشروعية أكله، وأثبتت أكل رسول الله للجراد.

135 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل ذكر الجراد في القرآن الكريم؟

ذكر الجراد كجندي من جنود الله تعالى، فقد قال -عز وجل- في سورة الأعراف: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ}.
قوقل نيوز

تابعنا الأن