قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة

قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة

قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة؛ حيث يعد قانون العمل في الدّول جميعهم بمثابة الدّستور الذي ينظم طبيعة العلاقة بين العامل وأصحاب الشّركات، ويضمن الحفاظ على حقوقه، ويلزمه بالواجبات والالتزامات النّاتجة عن هذا الرّابط، وعبر موقع عرب موتور سيتم التحدث عن واحدة من أهم الأمور في قانون العمل الإماراتي وهي الاستقالة، مع مجموعة من المعلومات المرتبطة، وذات الصلة.

قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة

لقد نص قانون العمل الإماراتي رقم 33 الصادر في عام 2021 ميلادياً، والنّافذ في 2/2/2022 ميلادياً على حق العامل في الاستقالة، ويتم ذلك وفق ما يلي:

الاستقالة في العقد محدد المدة

يحق للعامل الاستقالة من عقد العمل المحدد المدة، بغض النظر عن مدته، وذلك وفقًا للمادة 113 من قانون العمل الإماراتي التي تنص على جواز إنهاء عقد العمل من قبل أي من الطرفين، بغض النظر عن كونه محدود المدة أو غير محدود المدة.

أما في حال كان العقد لمدة سنة واحدة، فلا ينص قانون العمل الإماراتي صراحة على إمكانية استقالة العامل، ولكن يمكن الاستدلال على ذلك من خلال المادة 38 التي تنص على أن مدة العقد المحدد المدة لا تزيد عن أربع سنوات، مما يعني أن عقد العمل لمدة سنة واحدة هو عقد محدود المدة، وبالتالي يحق للعامل الاستقالة منه إذا كان تنفيذ الالتزام مرهقاً له، ولكن، يحق لصاحب العمل رفض الاستقالة، والتّفاوض مع العامل على عقد اتفاق جديد.

“اطلع على: فضل اخر ايتين من سورة البقرة وبعض الأحادث النبوية عن فضلها

الاستقالة في العقد غير محدد المدة

يحق للعامل تقديم استقالته من خلال إشعار خطي موجه إلى صاحب العمل، على أن يكون الإنذار قبل 30 يوماً من تاريخ التوقف عن العمل. وخلال فترة الإنذار، يحق للعامل العمل أو التغيب ليوم كامل أسبوعياً بشرط إخطار صاحب العمل مسبقاً. ويحق لصاحب العمل رفض الاستقالة، والتّفاوض مع العامل على عقد جديد.

شروط الاستقالة من العمل في الإمارات

شروط الاستقالة من العمل في الإمارات

يحق للعامل تقديم استقالته من عمله وفقًا لقانون العمل الإماراتي، وذلك وفقًا للشروط التالية:

  • أن تكون الاستقالة مكتوبة، وذلك لضمان كامل حقوق العامل، وحفظها من التزوير (Forgery) أو الإتلاف.
  • أن يكون عقد العمل غير محدد المدة، حيث يحق للعامل تقديم استقالته من عقد العمل المحدد المدة في حال كان تنفيذ الالتزام مرهقاً له.
  • أن يتم تبليغ طلب الاستقالة إلى صاحب العمل، وذلك باليد، أو بالبريد الإلكتروني، أو الفاكس، أو البريد.
  • أن تحترم مدة الإنذار، والتي تبدأ من تاريخ تقديم الاستقالة إلى صاحب العمل، وتتراوح مدتها بين 30 و90 يوماً، وذلك من أجل مصلحة العمل.
  • أن تعتبر الاستقالة مقبولة بعد مضي 14 يوماً من تاريخ تقديمها، وذلك إذا لم يرد صاحب العمل على الطلب خلال هذه المدة.
  • أن يستمر العامل في العمل حتى قبول الاستقالة، وذلك من أجل ضمان استمرارية العمل.

“قد يهمك: خواطر جميلة عن الحب مكتوبة وبالصور

بهذا القدر من المعلومات يكون قد تم الوصول إلى ختام مقال تحت عنوان قانون العمل الإماراتي في حالة الاستقالة، حيث تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات المنظمة للاستقالة في قانون العمل الإماراتي.

174 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
[faq-schema id="2216"]
قوقل نيوز

تابعنا الأن