هل شرب حليب الخيل حلال

هل شرب حليب الخيل حلال

هل شرب حليب الخيل حلال؛ حيث إنّ الخيول من الحيوانات التي سخرها الله -سبحانه وتعالى- للبشر، حيث إنها ذات فائدةٍ كبيرة لبني آدم، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، وكذلك في السنة النبوية الشريفة، ويقدم موقع عرب موتور حكم شرب حليب الخيل في الشريعة الإسلامية، بالأدلة الشريعة.

هل شرب حليب الخيل حلال

هل شرب حليب الخيل حلال

اختلف أهل العلم في حكم شرب حليب الخيول، ولكن القول الراجح أنه جائز، وذلك للأسباب التالية:

  • الأدلة الشرعية: فقد ورد في السنة النبوية الشريفة حديث عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، قال: “سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنّا نأكلُ لحومَ الخيلِ، ونشربُ ألبانها”. وهذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يشربون حليب الخيول، وهو دليل على إباحة شرب حليب الخيول.

“اقرأ أيضًا: قصة وردت في اواخر سورة البقرة

  • القياس: يُحكم على لبن الحيوان بما يُحكم على لحمه، فإذا كان لحم الحيوان حلالًا، كان لبنه حلالًا، ولحم الخيل حلال، فكان لبنه حلالًا.
  • الرأي الراجح: بناءً على ما سبق، فإن القول الراجح هو جواز شرب حليب الخيول.
  • الرأي المخالف: ذهب بعض العلماء إلى القول بحرمة شرب حليب الخيول، وذلك لعدم وجود نص صريح في القرآن الكريم (Quran) أو السنة النبوية الشريفة يبيح شرب حليب الخيول، كما أن لحم الخيل يُعد من اللحوم الرديئة، ولذلك فإن لبنها قد يكون رديئًا أيضًا.

“اطلع على: شرح حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته والدروس المستفادة منه

  • الخلاصة: الرأي الراجح هو جواز شرب حليب الخيول، وذلك للأسباب المذكورة أعلاه.

بهذا يُختتم مقال هل شُرب حَليب الخِيل حلال، أم أنه محرمٌ في الشريعة الإسلامية، والذي بيّن الحكم الشرعي لشرب لبن الخيول ورأي الفقهاء الأربعة في هذه المسألة.

130 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

لماذا لا يشرب حليب الحصان؟

لأنّ لحليب الخيل أضرار محتملة تنتج عن احتوائه على اللاكتوز الذي يمكن أن يسبب مشاكل هضمية لدى فئة من الناس، كما قد يؤدي إلى ألم المعدة والتقلصات والانتفاخات والغازات.
قوقل نيوز

تابعنا الأن