حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه

حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه

حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه؟ فقد أوجب الله تعالى الأذان والإقامة على عباده، وجعلهما فرضا كفاية على الرجال الأحرار المسلمين، وهذا باتفاق العلماء من المذاهب الفقهيّة الأربعة، فهل يجوز ترك الأذان والإقامة عن قصد من جماعة المسلمين؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القادمة.

حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه

حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه

لا يجوز للمسلمين أن يتعمدوا ترك الأذان والإقامة بدون سبب، وإذا ترك الجميع الأذان والإقامة فكلهم آثمون، لأن الأذان والإقامة فرضان كافيان. للجماعة، ولا يجوز تركهما بأي حال من الأحوال، ويجب أن يؤدي الأذان والإقامة جماعة من المسلمين على يد شخص مؤهل. وهم معروفون بالعدل، ويؤذنون للصلاة في السفر أو في البيت، وحتى لو كان مسافراً واحداً فالأفضل له أن يؤذن، ولم يلزمه العلماء بالأذن. الأذان أو الإقامة، ففضلوا ذلك. والأفضل له أن لا يترك الأذان ولو كان شخصاً واحداً، وهو أحق وأحق. ولا يجوز في مجتمع المسلمين التهاون والتقصير في أداء الأذان والإقامة لأنهما فرض كاف على المسلمين.

“اقرأ كذلك: اذا ختمت القران وش اسوي

حكم الأذان والإقامة للمنفرد

ويستحب الأذان والإقامة للمنفرد لما في المؤذن من فضل عظيم وأجر عظيم. وقد وردت أحاديث كثيرة في الحث على الأذان والإقامة للمنفرد. ومنها حديث أبو سعيد الخدري قال: (إنِّي أراكَ تُحِبُّ الغَنَمَ والبادِيَةَ، فإذا كُنْتَ في غَنَمِكَ وبادِيَتِكَ، فأذَّنْتَ بالصَّلاةِ، فارْفَعْ صَوْتَكَ بالنِّداءِ، فإنَّه لا يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ جِنٌّ ولا إنْسٌ ولا شيءٌ إلَّا شَهِدَ له يَومَ القِيامَةِ قالَ أبو سَعِيدٍ: سَمِعْتُهُ مِن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ)،  ولكن إن صلّى المسلم المنفرد بدون الإتيان بالأذان والإقامة فصلاته صحيحة، وليس عليه أن يُعيدها، وأما الأذان والإقامة فهما فرض كفاية لجماعة المسلمين (Muslims)، إذا أتى بهما من يُشهد بعدالته سقطت عن الباقين.

“اطلع على: قصتي مع صلاة الاستخارة للزواج
“وعن: دعاء المظلوم على الظالم مكتوب

في نهاية هذا المقال القصير نكون قد تعرفنا على حكم ترك الاذان والاقامه عمدا من الجماعه، وتعرفنا على حكم الأذان والإقامة للمنفرد حيث بيّنا الحكم الشرعي له.

200 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن