هل يجوز الصوم على جنابة

هل يجوز الصوم على جنابة

هل يجوز الصوم على جنابة؟ فإن الله تعالى قد جعل للصائم عدداً من الأحكام التي تتعلق بالصيام لا يجب تجاوزها حتى لا يبطل صيامه، والجنابة من بين الأمور التي تتعلق بمدى صحة الصيام من عدم صحته، فهل يجوز للصائم أن يصوم وهو جُنُب؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القليلة القادمة.

حكم الصوم على جنابة

حكم الصوم على جنابة

يجوز الصيام على الجنابة إذا تنجس الصائم في الليل قبل طلوع الفجر، وقبل دخول وقت الصيام، سواء كان الجنابة بسبب جماع الزوجة أو غيره. ويدل على ذلك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنها حديث عائشة أم المؤمنين. قالت: (أنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النَّبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ، فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا يا رَسولَ اللهِ؛ قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي).

“اقرأ كذلك: دعاء المظلوم على الظالم مكتوب

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

يجوز أن يصوم جنباً إلى الظهر إذا كان قد أجنب المسلم في الليل قبل الفجر، لكن المسلم فاته أوقات الصلاة، فلا يجوز تأخير الوضوء للحدث إلى الظهر. لأن المسلم في هذه الحالة يكون قد أخر الصلاة، فالأولى ألا يؤخر الوضوء إلى وقت الظهر، حتى لا يفوتك وقت الصلاة. ويجب على المسلم (Muslim) أن يتوضأ فوراً كلما كان على جنابة؛ لأن تأخير الغُسل يترتب عليه تأخير الصلاة، ولكن صيام المسلم الذي بقي على جنابة حتى الظهر صحيح، ولكن يكون في هذه الحالة قد أخّر الصلاة، وقد انتهى وقتها.

“اطلع على: كم عدد سور القران باسماء الأنبياء
“وعن: هل اكل التمساح حلال

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على هل يجوز الصوم على جنابة حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك، وفيما إذا كان يجوز أم لا.

176 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن