هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين؟ فكما هو معروف، فإن هناك عدداً من الأحكام الخاصة بالمسافر، والتي تنطبق عليه، وتختلف عن أحكام الشخص المقيم، ومن بينها الجمع والقصر في الصلاة، وفي موقع عرب موتور سوف سيتم التعرف عن ما إذا كان يجوز الجمع والقصر في الصلاة لمدة أسبوعين أم لا؟.

حكم الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

حكم الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

اختلف العلماء في تحديد مدة الجمع والقصر في السفر. ولم يكن هناك دليل واضح يبين المدة المحددة التي يجوز فيها الجمع والقصر في السفر. وكانت آراء أهل العلم على النحو التالي:

“اقرأ كذلك: شركة علم للاكتتاب حلال ام حرام

  • قال الشافعيّة: يجوز لكن يجب أن تكون المسافة (distance) التي يقطعها المسافر 81 كيلو، حتى يجمع ويقصر أثناء ذهابه فقط، فإذا نوى الإقامة في البلدة أكثر من أربعة أيام، فليس له حكم المسافر، ولا يجمع ويقصر.
  • قال الحنفيّة: أنه إذا أراد المسافر الإقامة لأكثر من 4 أيام، فإنه لا يعد مسافرًا، بل مقيمًا وفي هذه الحالة، ليس عليه أن يجمع ويقصر الصلوات.

“اطلع على: هل زواج المسيار حلال

مدة الجمع والقصر للمسافر ابن عثيمين

ويرى ابن عثيمين أن المسافة التي يجوز للمسافر أن يترخص فيها برخص السفر لا يمكن تحديدها بمسافة معينة، ولكن تحديد هذه المسافة يرجع إلى ما هو متعارف عليه بين الناس وعاداتهم. وكل ما هو معروف بين الناس أنه سفر فهو من السفر الذي يجيز للمسافر أن يترخص برخص السفر. وأما ما لا يعرف عند الناس سفرا، فلا يدخل في حكم السفر، ولا تجري عليه أحكام المسافر، وليس له الجمع والقصر.

“قد يهمك: هل يجوز مجامعة الزوجة عبر الهاتف

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين، كما تم التعرف أيضًا على مدة الجمع والقصر للمسافر ابن عثيمين.

175 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز الجمع والقصر في السفر ابن باز؟

نعم؛ يجوز الجمع والقصر في السفر عند ابن باز.
قوقل نيوز

تابعنا الأن