هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟ حيث إن للسفر عدد من الأحكام الخاصة به، من حيث القصر والجمع في الصلاة والصيام وغيرها من أحكام شرعيّة، فهل يجوز القصر والجمع في الصلاة في السفر لأكثر من ثلاث أيام؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القادمة.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

وقد اختلف علماء المسلمين في مدة السفر التي يجب للمسافر أن يجمع فيها الصلاة. فمنهم من أباح الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاثة أيام، ومنهم من منع الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاثة أيام. وكان رأيهم الأول: أن المسافر يقصر ويجمع ما لم يصل. واستمر خلال فترة السفر مهما طالت إقامته حتى عاد إلى بلاده. والرأي الآخر: أن من أقام مدة طويلة تزيد على أربعة أيام، ونوى الإقامة في البلد الذي يريد السفر إليه، فلا يجمع عليه ولا يقصره. والراجح أن المسلم إذا أراد الإقامة في البلد الذي يريد السفر إليه فله أكثر من أربعة أيام ليتم صلاته، لأن الأصل أن للمقيم حق أن يصلي الصلاة كاملة دون أن يكملها. الجمع بينها أو اختصارها.

“اقرأ كذلك: اذا ختمت القران وش اسوي

مدة الجمع والقصر للمسافر عند الشافعية

مدة الجمع والقصر للمسافر عند الشافعية

وفقًا لعلماء كلية الفكر في شافي: “من يريد أن يبقى في بلد لأكثر من ثلاثة أيام ، فإن حكمه في هذه الحالة أربعة أيام حكمه حكم المسافر، ولا يعدون اليوم الذي خرج فيه ودخل». أما مذهب الحنفية فكان رأيهم في مدة صلاة المسافر الجمع والقصر: “من أراد الإقامة والبقاء في بلد (country) أكثر من إحدى وعشرين صلاة فهذا حكمه”. كمقيم.” وعند علماء الحنفية: «من أراد الإقامة أكثر من خمسة عشر يوما فهو مقيم». في البلد وليس مسافرا”.

“اطلع على: اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه
“وعن: هل يجوز جمع طواف الافاضة والوداع

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هَل يَجوز الجَمع والقَصر في السّفر أكثر مِن ثلاث أيام حيث بيّنا حكم ذلك، وتعرفنا على مدة الجمع والقصر للمسافر عند الشافعية؟ حيث بيّنا رأيهم بذلك الأمر.

137 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن