هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟ هو أحد الأسئلة التي يتم طرحها من قِبل الأشخاص الذين ينوون أداء مناسك الحج أو العمرة، فأداء الحج والعمرة يتطلبان بعض الأمور التي يجب أن يلتزمها الحاج عند بدأه للإحرام، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف على حكم وضع مزيل العرق قبل الإحرام.

حكم وضع مزيل العرق قبل الإحرام

حكم وضع مزيل العرق قبل الإحرام

يجوز للمسلم أن يضع مزيل العرق قبل الإحرام، بشرط ألا يحتوي هذا مزيل العرق على روائح عطرية قوية. وإذا كان فيه روائح عطرية واضحة قوية، فلا يجوز للمحرم لبسه، والدليل على ذلك ما جاء في الحديث الشريف عن عائشة أم المؤمنين قالت: (كنَّا نخرُجُ مع النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إلى مكَّةَ فنُضمِّدُ جِباهَنا بالسُّكِّ المُطيَّبِ عند الإحرامِ، فإذا عَرِقَتْ إحدانا سالَ على وَجهِها، فيَراه النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فلا يَنهاها)، وهذا يدل على أنه يجوز للمرأة أن تتطيب قبل الإحرام، لكن بشرط أن يكون هذا العطر أو مزيل العرق عديم الرائحة، وأن لا يشمه من يقترب من المرأة أثناء الإحرام.

“اقرأ كذلك: دعاء الحفظ من المصائب مكتوب وبالصور 2023

هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام

لا يجوز تطيب الجسم إلا قبل الإحرام، استعداداً لدخول الإحرام، والتطيب قبل الإحرام جائز ولو بقي بعض رائحته بعد الإحرام، وهذا مذهب الجمهور. من علماء المسلمين (Muslims). ودليله ما ورد في الحديث الشريف عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ)، لكن لا يجوز للمسلم أن يضع أي عطر على ملابسه قبل الإحرام، لأن العطر بمجرد وضعه على الملابس لا يزول بسهولة، أما إذا وضع على الجسم فإنه يزول بسرعة ولا يزول. يدوم طويلاً، وهذا رأي جمهور العلماء، ابن باز وابن عثيمين.

“اطلع على: حديث شريف عن اللغة العربية الفصحى وآيات قرآنية
“وعن: دعاء الشفاء من مرض الصرع مكتوب وبالصور

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هّل يَجوز وَضع مُزيل العَرق قَبل الإحرَام؟ حيث بيّنا الحكم الشرعي لهذا الأمر، وتعرفنا على هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام.

180 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن