حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين

حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين

حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين؟ حيث إن صلاة الجمعة واجبة على كل المسلمين، لا يجوز التأخّر عن أدائها بأي حال من الأحوال بدون عذر شرعي، وصلاة الجمعة غير واجبة في حق المقيم من الرجال، وأما المقيم فله حكم آخر، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف على حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين؟

حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين

حكم صلاة الجمعة للرجال المقيمين

تجب صلاة الجمعة على الرجال المقيمين والبالغين والأحرار الذين ليس لهم عذر شرعي في التأخير. وقد دلت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة على وجوب صلاة الجمعة على الرجال المقيمين.، ومنه حديث طارق بن شهاب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلاَّ أربعةً عبدٌ مملوكٌ أوِ امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ)، فصلاة الجمعة مكانة عظيمة ومكانة عالية عند الله عز وجل، حيث يجتمع المسلمون يوم الجمعة لأداء هذه الفريضة العظيمة، وصلاة الجمعة حق من حقوق الله عز وجل على عباده أن يؤديها جماعة، ولا يتأخرون عنها. بأي طريقة.

“اقرأ كذلك: دعاء للميت في المطر مكتوب

صلاة الجمعة لغير المقيم

صلاة الجمعة ليست واجبة على المسلم غير المقيم، فيصليها صلاة الظهر، لا صلاة الجمعة. وأما المسافر إذا أقام في المدينة (city) أربعة أيام فأكثر، ففي هذه الحالة ينقطع عنه حكم المسافر، ويصليها جماعة، ويجب على غير المقيم أن يصلي الجماعة الظهر. لأن غير المقيم له حكم المسافر في صلاة الجمعة التي تجب على المسلمين المقيمين في بيوتهم. ولم يطلب النبي صلى الله عليه وسلم من أهل البادية ولا المسافرين أن يصلوا الجمعة، ولا يصل إليها أثناء حركته وانتقاله من مكان إلى آخر. لكن إذا كان هناك من المقيمين يصلون الجمعة فالأفضل أن تصلي معهم حتى تنال فضل وثواب صلاة الجمعة جماعة مع المسلمين.

“اطلع على: دعاء الشفاء من مرض الصرع مكتوب وبالصور
“وعن: خلفيات خواطر عبارات جميلة 2023

في ختام مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على حُكم صَلاة الجُمعة للرّجال المُقيمين، كذلك تعرفنا على صلاة الجمعة لغير المقيم حيث بيّنا مدى وجوبها من عدمه على المسلم الغير مقيم في دياره.

146 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن