هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء

هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء

هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء؟ القرآن الكريم كتاب الله تعالى، الذي يُثاب المسلم على قراءته، ويُحاسب على تركه، وهو كتاب طاهر لا يمسّه إلا المُطهرون، وهناك عدد من الأحكام الخاصة بقراءة القرآن أو لمسه، فهل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القادمة.

حكم قراءة القران من الجوال بدون وضوء

حكم قراءة القران من الجوال بدون وضوء

يجوز قراءة القرآن الكريم من الجوال حتى وإن لم يكن الشخص متوضئًا، لأن مسّ القرآن الكريم يحتاج إلى طهارة، وأما قراءته من الجوال أو الأجهزة الإلكترونيّة الأخرى لا يحتاج إلى طهارة، لأنه في هذه الحالة لا يأخذ حكم المصحف، ولا يعتبر مصحفًا، وقال الشيخ عبدالرحمن ناصر البراك في ذلك: ’’إن الأجهزة الإلكترونيّة مثل الجوال وغيره، تختلف اختلافًا كليًا عن وجودها في المصحف الشريف فهي لا تكون بطريقة مقروءة، بل تكون على شكل ذبذبات تتكوّن منها حروف القرآن، فتظهر على الشاشة عند قراءتها، ثم تختفي عندما ينتقل القارئ لقراءة شيء غيرها، لذا فمسّ الجوال الذي عليه آيات الله تعالى جائز حتى وإن كان من دون طهارة‘‘.

“اقرأ كذلك: هل زواج المسيار حلال

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء ابن عثيمين

أفتى الشيخ ابن عثيمين بجواز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف المحمول. وأما مس المصحف فإنه يوجب الوضوء. كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن على غير وضوء، وكان يقرأه على أصحابه ما لم يكونوا جنباً، فيقرأ القرآن الكريم من الجوال الهاتف أو أي شيء آخر. من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، أو من يردد آيات الله عز وجل التي حفظها دون أن يمس القرآن، فهذا الأمر جائز ومباح. ولا ينبغي أن يمس القرآن الكريم إلا كل طاهر، أي الذي توضأ من أجل اجتناب جنابة أو نجاسة (impurity) أو غيرها من النجاسات. ومن لم يكن طاهراً واضطر إلى مس القرآن فليفعل. أن يكون بينه وبين القرآن حاجز كالقفاز أو نحوه.

“اطلع على: دعاء عند نزول المطر للرزق والفرج وتيسير الحال
“وعن: دعاء الحفظ من المصائب مكتوب وبالصور 2023

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء حيث بيّنا الحكم الشرعي له، وتعرفنا على هل يجوز قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء ابن عثيمين؟

163 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن