هل يجوز النوم على جنابه

هل يجوز النوم على جنابه

هل يجوز النوم على جنابه؟ فإن الله تعالى قد أمرنا بالطهارة في كل أمر من أمور حياتنا اليوميّة، فلا تُقبل إلا عبادة المسلم الطاهر المتطهّر، وقد وضع الله تعالى لنا عدد من الشروط والقواعد التي تقوم عليه حياتنا اليوميّة فيما يخص الطهارة، ومنها الطهارة بعد الجنابة، فهل يجوز النوم على جنابة؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القليلة القادمة.

الحكم الشرعي للنوم على جنابه

الحكم الشرعي للنوم على جنابه

النوم على جنابة دون وضوء أمر مكروه، ويسن للمسلم إذا كان جنباً أن يتطهر، أي يتوضأ وضوءاً شرعياً، أو يغسل فرجه. فتوضأ، ونام على الوضوء، فإذا أصبح توضأ من الجنابة. فيبدأ بأداء الصلوات والعبادات المفروضة عليه. ولا يجوز تأخير الغُسل من الجنابة لفترة طويلة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- حين يأتي أهله يغسل فرجه، ثم يوضأ، وينام على وضوء، وفي أحيان أخرى يتوضأ الوضوء الشرعي مباشرة إذا كان على جنابة، أما إذا إذا اغتسل المسلم غسلاً كاملاً بعد قضاء حاجته، فهذا أكمل وأفضل.

“اقرأ كذلك: كم عدد سور القران التي افتتحت بثلاث حروف

حكم النوم على جنابة ابن عثيمين

لا يُستحب للمسلم النوم على جنابة والأفضل أن يباشر المسلم بالاغتسال بعد أن يُجنب فورًا، وإذا عجز عن الاغتسال فالأفضل له أن يغسل فرجه، ويتوضأ للصلاة، لأن الوضوء يقلل الجنابة، فلا يجوز للمسلم أن ينام إلا وهو طاهر، سواء كان الطهارة التامة بغسل البدن كله، أو الطهارة المخففة، وهو الوضوء وغسل الأعضاء كالغسل. كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُجنب في الليل، ويُصبح وهو جُنُب، ثم يُبادر بالصيام، ولكنه يتوضأ فور الاستيقاظ من النوم، ولا يتوضأ. ويؤخر ذلك إلى وقت (time) آخر من النهار، لأنه بذلك يفوت بعض الفرائض والعبادات. مما يتطلب الطهارة.

“اطلع على: هل الاسهم حلال ام حرام
“وعن: هل يجوز الصلاة بالمناكير

في ختام مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هل يجوز النوم على جنابه حيث بيّنا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على حكم النوم على جنابة ابن عثيمين حيث بيّنا ما هو رأي ابن عثيمين في نوم المسلم على جنابة.

180 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن