هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت؟ فإن التبرع بالأعضاء بعد الموت أحد أهم القضايا التي يتساءل عن حكمها الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يرغبون بالتبرع بأعضائهم بعد موتهم، فما هو حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القليلة القادمة.

حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت

التبرع بالأعضاء بعد الموت مسألة خلافية بين العلماء المسلمين، فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من منعه، ومنهم من توقف عن إصدار حكم فيه.

الرأي الراجح

الرأي الراجح في هذه المسألة هو القول بجواز التبرع بالأعضاء بعد الموت، وذلك استناداً إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على فعل الخير والإحسان إلى الآخرين، ومنها قوله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} (المائدة: 32).

كما يستند هذا الرأي إلى القاعدة الفقهية التي تقول: “الضرر يزال”، حيث إن التبرع بالأعضاء بعد الموت لا يلحق أي ضرر بالمتبرّع، بل إنه ينفع الآخرين ويساعدهم على الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية.

شروط التبرع بالأعضاء بعد الموت

شروط التبرع بالأعضاء بعد الموت
شروط التبرع بالأعضاء بعد الموت

حتى يكون التبرع بالأعضاء بعد الموت جائزًا شرعًا، يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط، وهي:

“اقرأ كذلك: تجارب تغير نوع الجنين بالدعاء

  • أن يكون المتبرع بالغًا عاقلًا رشيدًا، وأن يكون أهلًا للتبرع.
  • أن يكون المتبرع صاحب نية سليمة، وأن يكون التبرع صادرًا عن رغبة صادقة في مساعدة الآخرين.
  • أن يتم التبرع وفقًا للإجراءات القانونية والطبية المتعارف عليها.

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت ابن عثيمين

يرى الشيخ ابن عثيمين أن التبرع بالأعضاء بعد الموت حرام شرعًا، وذلك استناداً إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على حرمة الاعتداء على الجسد (The body) البشري، ومنها قوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (النساء: 29).

“اقرأ أيضًا: هل حكم صلاة الجمعة واجبة

كما يستند هذا الرأي إلى الحديث النبوي الشريف الذي يقول: (كسرُ عظمِ الميتِ ككسرِه حيًا)، حيث إن أخذ عضو من الشخص الميت هو كأخذ عضو من الشخص الحي، ولا يجوز الاعتداء على الجسد البشري سواءً كان حيًا أو ميتًا.

وبناءً على ذلك، فإن الشيخ ابن عثيمين يرى أن التبرع بالأعضاء بعد الموت لا يجوز، ولا يجوز أهل الشخص الميت التبرع بشيء من أعضائه حتى وإن أوصى هو بذلك.

“قد يهمك: دعاء لصديقتي بالسعادة والتوفيق مكتوب

في ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على مسألة التبرع بالأعضاء بعد الموت، وهي مسألة خلافية بين العلماء المسلمين.

112 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن