هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي؟ سؤال شرعي يُطرح كثيرًا بين مختلف الفئات؛ نظرًا لاختلاف البعض فيه، وكان للعلماء المسلمين رأي قاطعًا فيما يخص هذه المسألة الشرعية، فهل أباح الشعراواي الترحم على الميت؟ هذا سوف يكون موضوع موقع عرب موتور في السطور القادمة.

حكم الترحم على غير المسلم الشعراوي

حكم الترحم على غير المسلم الشعراوي

لم يجز الشيخ الشعراوي لمسلم أن يترحم على غير المسلم، سواء كان نصرانيا، أو نصرانيا، أو يهوديا، أو من أي دين غير الإسلام. كما أنه لم يجز الدعاء لهذا الكافر أو الاستغفار له بأي حال من الأحوال، سواء كان الميت قريبا أو صديقا أو غيره. أي، وقال: “لا يحل لنا أن نشعر بالحزن والألم لموت غير المسلم، مهما كان عمله في الحياة الدنيا، سواء عمل خيراً أو شراً”. والله تعالى لم يأمر نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- بالاستغفار لأي كافر غير مسلم. فكيف يمكننا نحن المسلمين أن نترحم قوماً يعبدون غير الله عز وجل ويدعون غير الإسلام؟

“اقرأ كذلك: فضل اخر ايتين من سورة البقرة وبعض الأحادث النبوية عن فضلها

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن باز

ولا يجوز الترحم على ميت كافر غير مسلم، مهما كان على دين غير الإسلام. أما جميع النصارى واليهود والنصارى الذين ماتوا على غير دين الإسلام فلا يجوز لنا أن نترحم عليهم ولا ندعو لهم ولا نستغفر لهم. ودليل ذلك قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}، كذلك لم يأذن الله تعالى لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- أن يستغفر لأمه؛ لأنها لم تمت على دين الإسلام، بل ماتت ولم يدين الإسلام، وأما لعن هؤلاء الكفار الفجار الذين ليسوا بمسلمين (Muslims)، فقد أجاز بعض العلماء لعنهم بعد موتهم لتحذير الناس مما وصل إليه هؤلاء، ومن العلماء من لا يجوز ذلك.

“اطلع على: متى تكون العادة حلال للعزباء
“وعن: اذا ختمت القران وش اسوي

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التوصل إلى نهاية مقال هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي الذي من خلاله تم التعرف على هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن باز.

187 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز الترحم على المسيحي بعد موته إسلام ويب؟

لا يجوز للمسلم الترحم على الشخص المسيحي أو النصراني أو الدعاء له أو الاستغفار عنه.

هل يجوز الترحم على غير المسلم النابلسي؟

الترحم على غير المسلم ممن مات على الكفر حرام وغير جائز.

هل يجوز الترحم على غير المسلم الشافعي؟

الدعاء بالرحمة للكافر الضال حرام شرعًا وهذا بإجماع علماء الأمة ونص القرآن والسنة.
قوقل نيوز

تابعنا الأن