هل تمارا حلال

هل تمارا حلال

هل تمارا حلال؟ انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الخدمات التي تسهّل حياة الأفراد والمجتمعات، وتمكّنهم من البيع والشراء وتقسيط المشتريات بأسهل الطرق وأيسرها، ويهتم موقع عرب موتور بإيضاح حكم التعامل مع تمارا؟ وفيما إذا حلله العلماء أم لا، بالأدلة الشرعية.

ما هي تمارا

ما هي تمارا

تمارا هو: تطبيق لتقسيط المشتريات للعميل على مبدأ الشراء الآن والدفع لاحقاً بدون فوائد أو رسوم إضافية عند الشراء، حيث يتم سداد مشتريات العميل على 3 أقساط شهرية ميسرة تبدأ من يوم شراء السلعة. يتم دفع القسط الأول عند شراء المنتج، ويتم دفع القسط الثاني. ويتم الدفع بعد الشهر الثاني من الشراء. أما الدفعة النهائية فيتم تحصيلها بعد الشهر الثالث من الشراء. يتطلب تطبيق تمارا أن يكون لدى المستهلك بطاقة مصرفية مثل بطاقة فيزا كارد أو ماستر كارد أو غيرها، ولكن في حال تأخر العميل عن سداد أي من أقساطه الشهرية سيتم فرض رسوم. لديها رسوم متأخرة تبدأ بحوالي 7 دولارات وتصل إلى حوالي 40 دولارًا.

“اقرأ كذلك: اسم ابو بكر الصديق كامل

الحكم الشرعي لتمارا

 

تمارا لا يجوز، لأنه يفرض غرامة تأخير عن كل يوم يتأخر فيه العميل عن سداد المبالغ المستحقة عليه، والشروط التي يجب أن تتوافر في شركات أو تطبيقات التقسيط هي: امتلاك السلعة أصلاً، أو الشراء. وذلك بشراء مشروع (project) ومباح وبيعه للعميل بسعر محدد، كما أن الشروط المهمة عند السداد بالتقسيط هي أن الشركة لا تضع شروطاً غير قانونية، أو تفرض رسوم تأخير على العميل المتأخر في السداد، وإذا هناك رسوم تأخير مفروضة في هذه الحالة، ويمنع التعامل مع الشركة. ورغم أن تمارا هي وسيلة لتقسيط المشتريات وتسهيل شراء العميل لاحتياجاته، إلا أنها لا تتوفر فيها شروط التقسيط المسموح بها.

“اطلع على: فوائد البنوك حلال ام حرام
“وعن: حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت او الهاتف

هكذا؛ تم التوصل إلى ختام هذا المقال، والذي تم الإيضاح من خلاله هل تمارا حلال وتم بيان الحكم الشرعي لها، وبيّنا ما هي شركة تمارا وطريقة تعاملها بالأقساط.

153 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

حكم التقسيط بدون فوائد؟

يجوز التقسيط بدون حصول أي فوئد أو غرامات تأخير.
قوقل نيوز

تابعنا الأن