هل يجوز اكل الضبع

هل يجوز اكل الضبع

هل يجوز اكل الضبع؟ هو أحد الأسئلة التي يحاول بعض الأشخاص معرفة الحكم لها، لأن الله تعالى لم يُحل لعباده أن يتناولوا كل أنواع اللحوم، بل هناك بعض لحوم الحيوانات التي يحرّم أكلها مثل الخنزير، فهل يجوز أكل لحم الضبع أم لا؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور التالية.

حكم اكل الضبع

حكم اكل الضبع
حكم اكل الضبع

يجوز أكل لحم الضبع لأنه صيد حلال، وتدل على ذلك بعض الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها حديث جابر بن عبدالله قال: (قلتُ لِجابرٍ : الضَّبُعُ صَيدٌ هيَ ؟ قالَ : نعَم ، قلتُ آكلُها قالَ نعَم قلتُ أقالَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قالَ : نعَمْ)، لم ترد أحاديث تتعلق بأكل النبي صلى الله عليه وسلم لحم الضبع، ولكن جواز أكل لحم الضبع جاء عن كثير من الصحابة الذين كانوا يصطادون الضباع ويأكلونها ويقدمونها على موائدهم، ومنهم ابن عباس. وكذلك لم ير أحد من الصحابة في أكل لحم الضبع شيئاً. أمسك بهم ووضعهم على الطاولات مع الطعام.

“اقرأ كذلك: دعاء تيسير الامور الصعبة

صحة حديث الضبع صيد

حديث الضبع هو من الأحاديث الصحيحة التي وردت بنص ثابت ونص الحديث هو:([قول النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الضبعِ] : إنها صيدٌ)، وينص الحديث على أن الضبع صيد مثله مثل باقي أنواع الصيود، فإن الله تعالى لا يحل أمراً إلا كان فيه خيراً لعباده، ولا يحرم أمراً إلا كان فيه شراً كثيراً. ولذلك وجد الأشخاص الذين تناولوا لحم الضبع أنه يحتوي على حلول للعديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها بعض الأشخاص. عندما يصطاد المسلم (Muslims) ضبعاً ويذبحه على الطريقة الإسلامية، ينظفه، ويخرج القذارة من بطنه، ويطبخه، ثم يأكله. وكل هذا جائز ومباح. ولم يرد دليل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا عن أصحابه في تحريم أكل لحم الضبع أو النهي عنه. والذي ورد فيه جواز صيده وأكله.

“اطلع على: دعاء الشفاء لصديقتي 2023 مكتوب وبالصور
“وعن: حكم صلاة الجمعة للنساء في المسجد

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هل يجوز اكل الضبع حيث بيّنا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على صحة حديث الضبع صيد حيث بينا مدى صحة هذا الحديث.

139 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن