هل يجوز شراء القطط

هل يجوز شراء القطط

هلْ يجُوز شرَاء القِطَط؟ فإن الكثير من الأشخاص يقومون بتربية القطط داخل بيوتهم؛ لأن القطط من الحيوانات الطاهرة الأليفة، حيث يقوم هؤلاء بشراء القطط إما من المواقع المخصصة لبيعها، أو من أشخاص معينيين، فهل يجوز شراء وبيع القطط؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع عرب موتور خلال السطور القليلة القادمة.

الحكم الشرعي لشراء القطط

الحكم الشرعي لشراء القطط

يجوز شراء القطط الأليفة عند جمهور العلماء من المذاهب الفقهية الأربعة. كما يجوز تربيتها داخل المنزل مع الاعتناء بها. اهتم الصحابة بامتلاك القطط والعناية بها، ومنهم الصحابي أبو هريرة الذي كان يحتفظ بقطة صغيرة لنفسه. وقد استدل العلماء والفقهاء على جواز شراء القطط بحديث أبي هريرة. وعن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ مِن جَرَّاءِ هِرَّةٍ لَها، أوْ هِرٍّ، رَبَطَتْها فلا هي أطْعَمَتْها، ولا هي أرْسَلَتْها تُرَمْرِمُ مِن خَشاشِ الأرْضِ حتَّى ماتَتْ هَزْلًا)، فلم يرَ العلماء أي مانع من شراء القطط كذلك لم يروا أي دليل يمنع شراءها.

“اقرأ كذلك: كم عدد سور القران التي افتتحت بثلاث حروف

حكم شراء القطط إسلام ويب

اختلف العلماء في حكم بيع وشراء القطط. وقد أجاز بعض العلماء بيع وشراء القطط، وهم جمهور علماء المسلمين، ومنهم من حرّم بيع وشراء القطط، وهم بعض العلماء. ولكن من اشترى أو باع قططاً فلا إثم. لأنه أخذ برأي بعض الفقهاء الذين أجازوا ذلك، لكن الأولى تجنب الخلاف الذي وقع فيه علماء الأمة، والابتعاد عن بيع وشراء القطط إلا إذا كانت هناك ضرورة وحاجة لها في البيت. ومن العلماء الذين قالوا بحرمة بيع وشراء القطط هو ابن المنذر، فرأى أن بيعها غير جائز وباطل ولا يجوز الإقدام عليه، كذلك قال ابن حزم بحرمة بيع وشراء القطط إلا في حال وجود ضرورة للقط في المنزل (house) مثل أن تُبعد الفئران عن المنازل وإلا فلا.

“اطلع على: من هو الصحابي الذي ورد اسمه صريحا في القرآن
“وعن: حكم رائعة عن الحياة فيس بوك وكلمات من أفواه الحكماء

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هَل يَجوز شِراء القِطط حيث بيّنا الحكم لذلك الأمر، وتعرفنا على حكم شراء القطط إسلام ويب حيث بيّنا رأي العلماء في هذا الأمر.

102 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن