هل يجوز الدعاء للكافر

هل يجوز الدعاء للكافر

هَل يَجوز الدّعاء للكَافر؟ لقد كانت معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للكفار معاملة حَسنة طيّبة تقوم على الرفق واللين، وكان ليّن الجانب طيّب المعاشرة مع جميع الناس المسلم والكافر، ولكن هل كان يدعو النبي للكافر هذا سوف يكون موضوع موقع عرب موتور خلال السطور القليلة القادمة، فيما إذا كان يجَوز للمسلم الدُعاء للشخص الكافر أم لا يجوز له ذلك.

ما هو حكم الدعاء للكافر؟

ما هو حكم الدعاء للكافر؟

لا يجوز الدعاء على الكافر إذا مات وهو كافر. وكذلك لا يجوز الاستغفار له وطلب الرحمة له من الله عز وجل لا في حياته ولا بعد مماته. ولكن يجوز الدعاء للكافر بأن يوفقه الله عز وجل، ويدخله في دين الإسلام. وأما فيما يخص الدعاء له بأن يرزقه الله الولد أو الزوجة أو الوظيفة أو المال وما إلى ذلك من أمور الدنيا، فهذا جائز بشرط أن لا يكون هذا الكافر محاربًا، وقد دلّت الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية على عدم جواز الاستغفار للكافر مهما كانت صلة القرابة التي تربطه بالمسلم، ومنه قوله تعالى: “مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ.”.

“اقرأ كذلك: هل يجوز شراء القطط

هل يجوز الدعاء للكافر بالإسلام

وقد أجاز علماء الأمة الدعاء للكافر بالهداية والدخول في الإسلام، لأن كل الناس يحتاجون إلى الهداية. الهداية للمؤمن والكافر على السواء، ويقال للمؤمن: هَداك الله، كذلك يمكن أن يقال لغير المؤمن: هَداك الله تعالى لدين الإسلام، هذا أجازه جميع العلماء المسلمين (Muslims)، كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لقوم الكفار بالهداية والدخول في الإسلام، أما إذا كان الكافر ظالما ومعتديا على حقوق الآخرين، جاز أن يدعى عليه بالموت والفناء. فإن كانوا يضرون ويضرون الآخرين فلا بأس بالدعاء لهم بالموت، أما إذا كانوا ممن يكف شرهم عن المسلمين، فمن حق المسلم أن يدعو لهم بالدخول في الإسلام دين الحق والنور والصلاح.

“اطلع على: حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل في الدين الإسلامي
“وعن: هل يجوز ترويع غير المسلم برفع السلاح عليه

في ختام هذا المقال القصير يكون قد تم التعرف على هلْ يجُوز الدعَاء للكَافر، كذلك تم التعرف على فيما إذا يجوز الدعاء لشخص كافر بدخول الإسلام أم لا؟.

234 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء ابن عثيمين؟

نعم يجوز الدعاء للكافر بالشفاء والصحة في البدن والجسد، وأن يرزقه الله تعالى ويهديه للإسلام، هذا كله جائز.

هل يجوز الدعاء للكافر بالرحمة؟

لا يجوز الدعاء للكافر بالرحمة بحسب إجماع علماء الأمة وفقهائها.

هل يجوز الدعاء للكافر بالرزق؟

أجاز العلماء الدعاء للكافر بالرزق وغيره من أمور دنيوية أخرى مثل الدعاء له بالولد أو الوظيف أو ما شابه.
قوقل نيوز

تابعنا الأن