سمك القرموط حلال ام حرام

سمك القرموط حلال ام حرام

سمك القرموط حلال ام حرام؛ حيث إنّ سمك القرموط أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياه الضحلة والراكدة والعذبة أيضًا، وضبطت الشريعة الإسلامية ما يحل وما يحرم على المسلمين أكله، وذلك يشمل الأسماك بأنواعها بحريةً أو نهرية، لذا يقدم موقع عرب موتور بيان حكم صيد سمك القرموط وأكله، بالتحديد القرموط الذي تم اصطياده عبر الدجاج الميت.

سمك القرموط حلال ام حرام

يعد سمك القرموط من أشهر الأسماك في مصر، ويحظى بشعبية كبيرة بين الناس، حيث يتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.

الأصل في أكل الأسماك الإباحة

الأصل في أكل الأسماك الإباحة، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلْمُسَافِرِينَ وَحَرَّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدَ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ” (المائدة: 96).

حكم أكل سمك القرميط في حالة تلويث المياه

يرى بعض العلماء أن أكل سمك القرميط حرام إذا كان يعيش في مياه ملوثة، حيث أن القراميط من الأسماك التي تتغذى على القاذورات والنفايات، وبالتالي فإن لحمها قد يتأثر بتلك الملوثات ويتغير طعمه ورائحته ويصبح غير صالح للأكل.

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة، والجلالة هي كل حيوان يأكل النجاسة حتى يتغير وصفه، وورد في الحديث الشريف: “لا يأكلن أحدكم الجلالة، فإنها سم” (رواه مسلم).

حكم أكل سمك القرميط في حالة خلو المياه من التلوث

حكم أكل سمك القرميط في حالة خلو المياه من التلوث
حكم أكل سمك القرميط في حالة خلو المياه من التلوث

يرى بعض العلماء أن أكل سمك القرميط حلال إذا كان يعيش في مياه نظيفة وخالية من التلوث، حيث أن لحمه في هذه الحالة يكون صالحًا للأكل ولا يتأثر بالملوثات. ويرى هؤلاء العلماء أن الأصل في أكل الأسماك الإباحة، ولا يجوز تحريمها إلا إذا ثبت بالدليل الشرعي أنها حرام.

“اقرأ كذلك: عملة jasmy حلال ام حرام

الرأي الراجح

الرأي الراجح في حكم أكل سمك القرموط هو أنه حرام إذا كان يعيش في مياه ملوثة، أما إذا كان يعيش في مياه نظيفة وخالية من التلوث فهو حلال.

وهذا الرأي هو الذي تبنته دار الإفتاء المصرية، حيث قالت في فتوى لها: **”أكل سمك القراميط حرام شرعًا، إذا كان يعيش في مياه ملوثة، بالأخص إذا كان هذا واضحًا وترك أثرًا في طعم اللحم والرائحة واللون، وهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة، والجلالة هي كل حيوان يأكل الجلة أي النجاسة حتى يتغير وصفه.

أما إذا كان القراميط يعيش في بيئة صحية ومياه طاهرة نظيفة، فيشترط ألا يؤثر الماء النجس في الأسماك فلا حرج في أكله، إذ الأصل في تناول الأسماك الإباحة بشرط ألا تضر بصحة الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ضرر ولا ضرار»”

“اطلع على: عملة rose حلال ام حرام

حكم صيد سمك القرموط بالدجاج الميت

حكم صيد سمك القرموط بالدجاج الميت جائز شرعًا، حيث أن الأصل في أكل الأسماك الإباحة، ولا يجوز تحريمها إلا إذا ثبت بالدليل الشرعي أنها حرام. وصيد سمك القرموط بالدجاج الميت لا يندرج تحت أي من الأحكام الشرعية التي تحرم تناول السمك، حيث أن الميتة ليست نجسة، بل هي حلال للأكل إذا لم تتغير بسبب فسادها، ولذلك فإن صيد سمك القرموط بالدجاج الميت لا يغير من حكم أكل سمك القرموط. ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند صيد سمك القرموط بالدجاج الميت، وهي:

  • أن يكون الدجاج الميت طاهرًا غير نجس، وذلك بالتأكد من أنه لم يموت بسبب مرض (Disease) أو تسمم.
  • ألا يترك الدجاج الميت في الماء لفترة طويلة حتى لا يتلوث.
  • أن يتم تنظيف السمك جيدًا قبل الطهي.
  • وإذا تم مراعاة هذه الأمور فإن صيد سمك القرموط بالدجاج الميت يكون جائزًا شرعًا ولا حرج فيه.

“اقرأ أيضًا: عملة rose حلال ام حرام

وهناك بعض الآراء التي ترى أن صيد سمك القرموط بالدجاج الميت من الأمور التي لا تليق بالمسلم، حيث أنها تعتمد على إغراء السمك بالطعام حتى يقع في الفخ، ولذلك فإن هؤلاء العلماء يفضلون استخدام طرق أخرى لصيد الأسماك.

بهذا يُختتم مقال سمك القرموط حلال ام حرام والذي تم من خلاله تم طرح حكم أكل القرموط وصيده بالميتة، وكذلك حكم أكل السمك في الماء الملوث.

174 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز اكل سمك الطين؟

إنّ سمك الطين أو ما يعرف بسمك القرموط بحسب آراء الفقهاء هو حلال ولا حرمانية فيه، والله أعلم.
قوقل نيوز

تابعنا الأن