إذا كنت متضايق اقرا سورة

إذا كنت متضايق اقرا سورة

إذا كنت متضايق اقرا سورة؟ فإن قراءة القرآن الكريم كلها خير وبركة بغض النظر عن السورة التي يقرأها المسلم، فآيات الله تعالى جميعها سبب في إزالة الهمّ والغمّ عن الصدر وتفريج الهموم والكروب، وفي مقالنا الآتي في موقع عرب موتور سوف نتعرف على إجابة إذا كنت متضايق اقرا سورة؟

ماذا تقرأ إذا كنت متضايق

السورة التي يقرأها المسلم إذا شعر بالضيق والحزن هي سورة الشرح، رغم أنه لم يتم تحديد سورة معينة في الشرع الشريف لقراءتها في أوقات أو مواقف محددة. وذلك لأن قراءة القرآن الكريم كاملاً سبب لرفع الهموم وتفريج الكرب، كما أنها شفاء ورحمة للمسلمين أيضاً. قال الله تعالى: {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين}، وقراءة القرآن الكريم من أهم الأمور أهم وأسمى العبادات التي يجوز للمسلم أن يقوم بها، وهو أن يتلو المسلم آيات الله عز وجل. في السراء والضراء، والخير والشر، ولا يقتصر الأمر على سورة واحدة أو آية محددة.

من أشهر هذه السور:

من أشهر هذه السور
من أشهر هذه السور

“اقرأ كذلك: من هو الشاعر الذي قتله شعره وتفاصيل عنه

  • سورة الفاتحة: وهي السورة الأولى في القرآن الكريم، وهي أعظم سورة فيه. تتحدث سورة الفاتحة عن الله تعالى وعن وحدانيته وعظمته. عندما نقرأ سورة الفاتحة، فإننا نتذكر عظمة الله تعالى ورحمته، مما يساعدنا على الشعور بالراحة والطمأنينة.
  • سورة الإخلاص: وهي سورة قصيرة تتحدث عن وحدانية الله تعالى. عندما نقرأ سورة الإخلاص، فإننا نتذكر أن الله تعالى هو الواحد الأحد الذي لا شريك له، مما يساعدنا على الشعور بالإيمان والقوة.
  • سورة الفلق: وهي سورة تتحدث عن الاستعاذة بالله تعالى من شر كل شيء. عندما نقرأ سورة الفلق، فإننا نلجأ إلى الله تعالى ونطلب منه أن يحمينا من كل شر، مما يساعدنا على الشعور بالراحة والأمان.
  • سورة الناس: وهي سورة تتحدث عن الاستعاذة بالله تعالى من شر شياطين الإنس والجن. عندما نقرأ سورة الناس، فإننا نلجأ إلى الله تعالى ونطلب منه أن يحمينا من شر الشياطين، مما يساعدنا على الشعور بالسلام والطمأنينة.

“اطلع على: هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

سورة لتفريج الهم وتيسر الأمور إسلام ويب

كثير من الناس يقرأ سورة من القرآن بقصد تفريج الهم وإزالة الحزن، لكن قراءة هذه السورة لتخفيف الهم والكرب، لا يوجد فيها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما ورد فيها من أحاديث ضعيفة أو موضوعة لم يحكم المحققون بصحتها، فقراءة سورة ياسين بعدد معين، أو تكرارها في أوقات محددة أمر لا يثبت عليه دليل، والراجح أن يجب على المسلم أن يبتعد عن تداول الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة المتعلقة بقراءة بعض سور القرآن الكريم، ويسأل الله تعالى من فضله وإحسانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، ويتقرب إلى ربه في كل وقت (time). وبعد ذلك، لا يلزم نفسه بقراءة سورة معينة، بل يقرأ ما يريد من القرآن الكريم في أي وقت وفي أي حال يكون فيه، سواء حزن أو فرح أو هم أو ضيق.

“اقرأ أيضًا: دعاء المطر تويتر 2023 واجمل تغريدات ادعية عند نزول المطر

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على إذا كنت متضايق اقرا سورة حيث بيّنا هذه السورة، وتعرفنا على سورة لتفريج الهم، وتيسر الأمور إسلام ويب حيث بيّنا رأي العلماء في مشروعية قراءة سورة محددة.

220 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن