اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه

اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه

اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه؟ فإن للمسافر عدداً من الأحكام التي تختلف عن الشخص المقيم في دياره، وقد خفف الله تعالى عن المسافر الكثير من العبادات وقصَرَهَا عليه، ومن بين الأمور التي يتساءل عنها بعض الناس صلاة الجمعة للمسافر كيف تكون؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القليلة القادمة.

اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه

الصلاة المفروضة على المسافر هي صلاة الظهر، وتكون ركعتين بدلًا من أربع ركعات، وبحسب جمهور العلماء، فإن صلاة الجمعة ليست واجبة على المسافر، إلا إذا نوى الإقامة في البلد أكثر من أربعة أيام، ففي هذه الحالة يُصليها أربع ركعات، وإلا فيُصليها ركعتين.

والصلاة الجماعية واجبة على المسافر، سواء كانت صلاة جمعة أو ظهرًا، فيُصليها مع المقيمين في البلد، وقد صلّى النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة ظهر يوم الجمعة عند ذهابه لحجة الوداع، وذلك لأنه كان مسافرًا، وكان -عليه الصلاة والسلام- يُصلي الظهر بدل الجمعة في تنقلاته وأسفاره.

“اطلع على: شرح حديث كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته والدروس المستفادة منه

“قد يهمك: هل يجوز الدعاء للكافر

صلاة الجمعة للمسافر المقيم إسلام ويب

اختلف العلماء في حكم أداء صلاة الجمعة للمسافر الذي ينوي الإقامة (Residence) أربعة أيام فأكثر في بلد معينة، وذلك على النحو التالي:

  • الرأي الأول: ينقطع عن حكم المسافر، ويُصبح له حكم الشخص المقيم، فيجب عليه أداء صلاة الجمعة أربع ركعات.
  • الرأي الثاني: لا ينقطع عن حكم المسافر ما دام لم ينوِ الإقامة الدائمة في ذلك البلد، فيصلي صلاة الظهر ركعتين.
  • الرأي الثالث: يجب عليه أداء صلاة الجمعة أربع ركعات طالما أن المدينة التي سيُقيم فيها تقام فيها صلاة الجمعة، ولا يجوز له التأخر عن أدائها جماعة.

رجّح العلماء والمفتون الرأي الثالث، وهو أن المسافر الذي ينوي الإقامة أربعة أيام فأكثر في بلد معينة يجب عليه أداء صلاة الجمعة أربع ركعات، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • أن صلاة الجمعة من أعظم شعائر الإسلام، ويجب على المسلم أداؤها جماعة إذا تيسر له ذلك.
  • أن المسافر الذي ينوي الإقامة أربعة أيام فأكثر في بلد معينة يُعتبر من أهل تلك البلدة، فيجب عليه أداء صلاة الجمعة كغيره من المقيمين.
  • أن هذا هو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عندما أقام في تبوك أربعة أيام، فأمر أصحابه بأداء صلاة الجمعة أربع ركعات.

وعليه، فإن المسافر الذي ينوي الإقامة أربعة أيام فأكثر في بلد معينة يجب عليه أداء صلاة الجمعة أربع ركعات، ولا يجوز له التأخر عن أدائها جماعة حتى وإن كانت الصلاة تقام في مكان بعيد عن مكان إقامته.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على اذا كنت مسافر كيف اصلي الجمعه حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على صلاة الجمعة للمسافر المقيم إسلام ويب.

242 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن