هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

هلَ يجُوز صلاة العِشاء بَعد الساعة 12؟ لقد فرض الله تعالى على عباده خمس صلوات في اليوم بعد أن كانت خمسون صلاة، وذلك تخفيفًا عن العباد ورحمة بهم، ولكل صلاة من هذه الصلوات وقتها المحدد الذي لا تأخير له أو تقديم، ومن خلال موقع عرب موتور سيتم التعرف هل يَجُوز صَلَاة العِشاء بَعد 12؟ في السطور القادمة.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

ا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل، أي إلى ما بعد الساعة 12 ليلاً. إذا أراد المسلم تأخير صلاة العشاء عن وقتها، فعليه أن يصليها قبل الساعة 12 ليلا، ولا يؤخرها عن هذا الوقت بأي حال من الأحوال، ومن السنة تأخير صلاة العشاء. لكن يجب أن تصليها قبل نصف الليل، لا بعده، ويجوز تأخيرها إلى الثلث الأول قبل دخول نصف الليل. ومن أخر صلاة العشاء إلى آخر الليل حتى خرج وقتها فليستغفر الله تعالى من ذلك ويتوب إلى ربه. ولن يعود أبدا إلى مثل هذه التصرفات.

“اقرأ كذلك: قصتي مع سورة البقرة والرزق

إلى أي ساعة تجوز صلاة العشاء

قال علماء المذاهب الأربعة: إن وقت صلاة العشاء ينتهي بطلوع الفجر الصادق، لكن لا ينبغي تأخيرها عن الثلث الأخير من الليل، أي بعد الساعة (hour) الثانية عشرة ليلا، إلا فيمن له عذر شرعي لا يمكنه من أداء الصلاة في وقتها، مثل: كان مريضاً مرضاً شديداً ولم يتمكن من أداء الصلاة في وقتها. قال ابن قدامة في ذلك: “والأفضل للمسلم ألا يؤخر صلاة العشاء عن الثلث الأول من الليل”.

“اطلع على: عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة
“وعن: من صفات الخليفة ابو بكر الصديق

في ختام هذا المقال يكون قد تم التعرف على هَل يجوز صلاة العِشاء بَعد السّاعة 12؟ حيث بيّن ذلك الأمر، وتم التعرف على إلى أي ساعة تجوز صلاة العشاء.

120 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

هل يجوز صلاة العشاء الساعة 11؟

يجوز صلاة العشاء في الساعة 11 ليلاً.

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12 إسلام ويب؟

وقت صلاة العشاء ينتهي قبل منتصف الليل، أي قبل الساعة 12 ليلاً، ومن آخرها لما بعد ذلك لغير ضرورة فإنه آثم.
قوقل نيوز

تابعنا الأن