قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية

قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية

قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية من القصص التي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم، وتحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لما فيها من الآيات والعبر والعظات التي ينتفع بها المسلمون في أمور دينهم وعبادتهم لله سبحانه وتعالى، وفي السطور التالية من خلال موقع عرب موتور سيتم طرح ما جاء عن قصة سيدنا موسى -عليه السلام- كاملة بالعربية.

قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية

من القصص التي تكرر ذكرها في القرآن الكريم، بل وتعتبر من أكثر القصص التي وردت في عدة مواضع في آيات الذكر الحكيم أحداث قصة سيدنا موسى -عليه السلام- كاملة بالعربية منذ يوم ولادته وحتى قبيل وفاته عليه السلام.

ولادة سيدنا موسى عليه السلام

وُلد سيدنا موسى عليه السلام في فترة كان فرعون فيها يأمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل، خوفًا من أن ينبت منهم نبي يُهدد ملكه، فقامت أمه بوضعه في تابوت وألقته في نهر النيل، وشاء الله تعالى أن يُلقيه النيل إلى قصر فرعون، حيث عثرت عليه امرأة فرعون وزوجها، فأخذاه ورباياه كأحد أبنائهما.

نشأة سيدنا موسى عليه السلام

نشأة سيدنا موسى عليه السلام
نشأة سيدنا موسى عليه السلام

كان ميلاد سيدنا موسى عليه السلام في زمن فرعون، وكان فرعون يأمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل، خوفًا من أن ينبت منهم نبي يُهدد ملكه.

عندما ولد سيدنا موسى عليه السلام، أخفته أمه عن فرعون، ووضعته في تابوت وألقته في نهر النيل، وشاء الله تعالى أن يُلقيه النيل إلى قصر فرعون، حيث عثرت عليه امرأة فرعون وزوجها، فأخذاه ورباياه كأحد أبنائهما.

“اقرأ كذلك: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

إخبار أم موسى عليه السلام بما سيحدث

أخبر الله تعالى أم موسى عليه السلام بما سيحدث، فقال لها: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾ [القصص: 7].

إلقاء سيدنا موسى عليه السلام في نهر النيل

عندما وضعت أم موسى عليه السلام ابنها في التابوت، وألقته في نهر النيل، وضعت معه قرطًا ذهبيًا، وقطعة من ورق مكتوب عليها اسمه واسم أمه. وشاء الله تعالى أن يُلقي النيل التابوت إلى قصر فرعون، حيث عثرت عليه امرأة فرعون وزوجها، فأخذاه ورباياه كأحد أبنائهما.

تسميته

سُمي سيدنا موسى عليه السلام بهذا الاسم لأن أمه قالت عندما وضعته في التابوت: ﴿وَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُعَلِّمُكُمْ مَا فَرَّطْتُمْ مِنْ عِلْمِكُمْ قَالَ يَا مُوسَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ [طه: 41-42].

تربيته في قصر فرعون

نشأ سيدنا موسى عليه السلام في قصر فرعون، وعاش حياةً رغيدةً، ولكنه كان يشعر دائمًا بأنه غريب عن هذا المكان، وأنه لا ينتمي إليه. وكان سيدنا موسى عليه السلام يتردد على أمه على اعتبار أنها من أرضعته، فكان يسألها عن أصله، وكانت أمه تخبره بأنه ابن امرأة فرعون. وكان سيدنا موسى عليه السلام يتعلم فنون القتال والدفاع عن النفس، فكان قويًا وشجاعًا، وكان يدافع عن الحق والضعفاء.

آسيا امرأة فرعون تربي موسى عليه السلام

كانت آسيا امرأة فرعون مؤمنة بالله تعالى، وكانت تؤمن برسالة موسى عليه السلام، ولكنها كانت تخشى فرعون من أن يعلم بإيمانها، فكانت تتظاهر بالإيمان بفرعون وبآلهته. عندما وجدت آسيا طفلًا رضيعًا في تابوت ألقته أمه في نهر النيل، أحبته وقررت أن تأخذه وتربيّه كأحد أبنائها. وعندما كبر موسى عليه السلام، علمت آسيا بأمر رسالته، فآمنت به وصدقته، وساعدته في دعوته إلى الله تعالى. كانت آسيا امرأة فاضلة وحكيمة، وكانت تحب موسى عليه السلام حبًا شديدًا، فكان لها عليه فضل كبير.

موقف آسيا مع فرعون

عندما علم فرعون بقصة موسى عليه السلام، وعلم أن آسيا مؤمنة به، غضب منها كثيرًا، وعذبها أشد العذاب، ولكنها ظلت صامدة في إيمانها.

موقف آسيا مع موسى عليه السلام

كانت آسيا دائمًا تدافع عن موسى عليه السلام أمام فرعون، وكانت تحميه من بطشه. وعندما قتل موسى عليه السلام المصري، هرب من مصر خوفًا من فرعون، فذهبت آسيا إلى فرعون، وطلبت منه أن يعفو عن موسى عليه السلام، ولكنها لم تفلح في إقناعه.

مواجهة فرعون

ذات يوم، رأى سيدنا موسى عليه السلام رجلًا مصريًا يضرب رجلًا إسرائيليًا، فغضب سيدنا موسى عليه السلام وقتل المصري، وهرب من مصر خوفًا من بطش فرعون. وهكذا، نجا سيدنا موسى عليه السلام من مصير مأساوي، وبدأ رحلة جديدة في حياته، رحلة مليئة بالتحديات والمعجزات.

“اطلع على: عبارات دعاء المطر للحبيب 20233 مكتوب وبالصور

رحلة سيدنا موسى عليه السلام إلى مدين

وصل سيدنا موسى عليه السلام إلى مدين، حيث قابل شعيبًا عليه السلام، فآواه شعيب عليه السلام وأكرمه، وتزوج سيدنا موسى عليه السلام من إحدى بنات شعيب عليه السلام

العودة إلى مصر

بعد أن قضى سيدنا موسى عليه السلام في مدين عشر سنوات، بعثه الله تعالى إلى فرعون ليدعوه إلى عبادة الله تعالى، فذهب سيدنا موسى عليه السلام إلى فرعون، ودعاه إلى الله تعالى، ولكنه رفض الإيمان.

معجزات سيدنا موسى عليه السلام

لقد أنعم الله تعالى على سيدنا موسى عليه السلام بالعديد من المعجزات التي تدل على صدق نبوته، ومنها:

خروج يده بيضاء من غير سوء

أخرج سيدنا موسى عليه السلام يده من جيبه، فخرجت بيضاء كالنور، ولم يكن بها أدنى سوء، فكانت هذه المعجزة دليلاً على صدقه، وأن الله تعالى قد أرسله إلى فرعون وقومه.

تحول العصا إلى ثعبان

ألقى سيدنا موسى عليه السلام عصاه على الأرض، فإذا هي ثعبان مبين، يسعى في الأرض، فكانت هذه المعجزة أخرى تدل على صدقه، وأن الله تعالى قد أرسله إلى فرعون وقومه.

شق البحر

أمر الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام أن يضرب البحر بعصاه، فشق البحر، وصار كالجبل، فعبر بني إسرائيل البحر من خلاله، وغرق فرعون وقومه في البحر، فكانت هذه المعجزة نصرًا لبني إسرائيل، وذلاً لفرعون وقومه.

نزول المن والسلوى

أطعم الله تعالى بني إسرائيل المن والسلوى، فكان المن طعامًا يأتيهم من السماء، وكان السلوى طائرًا ينزل عليهم من السماء، فكانت هذه المعجزة بمثابة غذاء لبني إسرائيل، ودليلًا على قدرة الله تعالى.

وغيرها من المعجزات التي أكرم الله تعالى بها سيدنا موسى عليه السلام، والتي تدل على صدقه، وأن الله تعالى قد أرسله إلى الناس لهدايتهم إلى عبادته.

خروج بني إسرائيل من مصر

خروج بني إسرائيل من مصر (Egypt) هو حدث تاريخي هام في الديانات الإبراهيمية، ويُعد من أهم الأحداث في حياة سيدنا موسى عليه السلام.

أسباب خروج بني إسرائيل من مصر

كان فرعون ملك مصر في ذلك الوقت طاغيةً ظالمًا، وكان يعامل بني إسرائيل بوحشيةٍ شديدة، فكان يُعاملهم كالعبيد، ويُكرههم على العمل الشاق، ويُعذبهم ويقتلهم.

بداية خروج بني إسرائيل

بعث الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام إلى فرعون ليدعوه إلى عبادة الله تعالى، ولكن فرعون رفض الإيمان، وأمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل، خوفًا من أن ينبت منهم نبي يُهدد ملكه.

“اقرأ أيضًا: متى تنتهي مهلة اسقاط المركبات التالفة والقديمة في السعودية

تشريع التوراة

التوراة هي الكتاب المقدس عند اليهود، ويُعد من أقدم الكتب المقدسة في العالم، وقد أنزله الله تعالى على سيدنا موسى عليه السلام على جبل الطور، وتضمنت التوراة شريعة الله تعالى لبني إسرائيل، وأحكامه وقوانينه.

أحداث تشريع التوراة

بدأت أحداث تشريع التوراة عندما أمر الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام أن يذهب إلى جبل الطور، ويصعد إلى قمته، فذهب سيدنا موسى عليه السلام إلى الجبل، وصعد إلى قمته، وبقي هناك أربعين يومًا وليالي.

خلال هذه المدة، تلقى سيدنا موسى عليه السلام التوراة من الله تعالى، وتضمنت التوراة أحكامًا وقوانينًا كثيرة، منها:

  • عبادة الله تعالى وحده
  • عدم الشرك بالله تعالى
  • احترام الوالدين
  • عدم قتل النفس
  • عدم الزنا
  • عدم السرقة
  • عدم شهادة الزور
  • العفو عن المخطئ

أهمية تشريع التوراة

يعد تشريع التوراة حدثًا هامًا في تاريخ بني إسرائيل، لما له من دلالات إيمانية واجتماعية كثيرة، منها:

  • دلالة إيمانية: تتمثل في أن الله تعالى أرسل سيدنا موسى عليه السلام لبني إسرائيل، وأعطاهم التوراة، لتكون لهم نورًا وهدى.
  • دلالة اجتماعية: تتمثل في أن التوراة وضعت قواعد وقوانين لتنظيم حياة بني إسرائيل، وتحقيق العدل والمساواة بينهم.

العبرة من تشريع التوراة

تُعد قصة تشريع التوراة من أروع القصص في القرآن الكريم، وتحمل الكثير من العبر والعظات، منها:

أن الله تعالى يرسل الرسل إلى الناس لهدايتهم إلى عبادته.
أن التوراة كتاب سماوي أنزله الله تعالى على سيدنا موسى عليه السلام.
أن التوراة تحتوي على أحكام وقوانين إلهية صالحة لكل زمان ومكان.

وفاة سيدنا موسى عليه السلام

توفي سيدنا موسى عليه السلام في منطقة تسمى تَبُوْر، في بلاد المجر، وكان عمره مئة وعشرين عامًا. ودفن هناك، وخلفه أخاه هارون عليه السلام في قيادة بني إسرائيل.

العبرة من قصة سيدنا موسى عليه السلام

تُعد قصة سيدنا موسى عليه السلام من أروع قصص الأنبياء في القرآن الكريم، وتحمل الكثير من العبر والعظات، منها:

  • أن الله تعالى ينصر عباده المؤمنين، ويخلصهم من ظلم الظالمين.
  • أن الله تعالى يُرسل الرسل إلى الناس لهدايتهم إلى عبادته.
  • أن المعجزات دليل على صدق الرسل.
  • أن التوراة كتاب سماوي أنزله الله تعالى على سيدنا موسى عليه السلام.

ذُكر قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة بالعربية، ونرجو أن ينفعنا الله بما جاء فيها، هذا وما كان من توفيق، فمن الله وحده، وما كان من زلل أو خطأ أو نسيان، فمني ومن الشيطان، والله أعلى وأعلم وهو ولي التوفيق.

119 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟

ما هو سبب كثرة ذكر موسى في القران؟

التناسب الكبير بين شريعته وشريعة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

ماذا قال موسى عندما اجتمع عليه السحرة؟

قال ﴿أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ﴾ سورة يونس آية 80.

ما هي معجزة النبي موسى عليه السلام؟

لسيدنا موسى -عليه السلام- معجزات عدة أبرزهم معجزة العصا.
قوقل نيوز

تابعنا الأن