من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل ومعلومات عنه

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل ومعلومات عنه

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل ؟ هو الشاعر الذي ضمت له أشعاره المميزة مكانة مرموقة بين الأمراء والملوك الأمويين، وهو الشاعر الذي اتخذ من المشكلات التي واجهته سلمًا نحو النجاح ليصل للقمة في فترة حرجة سجلها التاريخ كصفحة سوداء مليئة بالصعاب والصراع الدموي بين المسلمين، لذا من خلال موقع عرب موتور سنعرفكم اليوم على من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل

الشاعر الأموي الملقب بالأخطل هو همام بن غالب بن صعصعة، وهو شاعر مخضرم أدرك العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام، ويعد من أشهر شعراء العرب في العصر الأموي.

ولد الأخطل في قبيلة طيء العربية، وكان والده فارساً مغواراً، وقد نشأ الأخطل في بيت علم وأدب، فتعلم الفروسية والشعر منذ صغره.

بدأ الأخطل ينظم الشعر في العصر الجاهلي، واشتهر بشعره في الفخر والحماسة والهجاء، وقد نافسه في ذلك الشاعر جرير، ونشأت بينهما معركة شعرية عرفت بـ”معركة جرير والأخطل”، وقد استمرت هذه المعركة قرابة ثلاثين عاماً، وخلّفت وراءها الكثير من القصائد الرائعة.

أسلم الأخطل في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وشارك في الفتوحات الإسلامية، وقد نظم العديد من القصائد في مدح الخلفاء الراشدين، ومن أشهر قصائده في ذلك قصيدة “مدح عمر بن الخطاب”، توفي الأخطل في دمشق عام 708م، عن عمر يناهز 80 عاماً.

“اطلع على: طريقة عمل محشي الملفوف بالصور خطوة خطوة بطرق عديدة

موقف الأخطل من آل ديانته

موقف الأخطل من آل ديانته

موقف الأخطل من آل ديانته، فقد كان موقفاً متناقضاً، فقد كان في بداية حياته شاعراً جاهلياً، وكان ينظم الشعر في الفخر والحماسة والهجاء، وقد نافسه في ذلك الشاعر جرير، ونشأت بينهما معركة شعرية عرفت بـ”معركة جرير والأخطل”، وقد استمرت هذه المعركة قرابة ثلاثين عاماً، وخلّفت وراءها الكثير من القصائد الرائعة.

وقد كان الأخطل في هذه الفترة من حياته ينظم الشعر في مدح آل الجاهلية، ويهاجم الإسلام والمسلمين، ومن أشهر قصائده في ذلك قصيدة “مدح عمرو بن هند”، وقصيدة “هجاء المسلمين”.

ولكن بعد إسلام الأخطل، تغير موقفه من آل ديانته، فتحول إلى مدح الإسلام والمسلمين، وهاجم الجاهلية وآل الجاهلية، ومن أشهر قصائده في ذلك قصيدة “مدح عمر بن الخطاب”، وقصيدة “الفخر بالشاعر”.

وهذا التحول في موقف الأخطل من آل ديانته، يرجع إلى عدة عوامل، منها:

  • اقتناعه بالإسلام وعظمته
  • تأثير البيئة الإسلامية التي عاش فيها
  • رغبته في التخلص من ضغوط الجاهلية

وقد عبّر الأخطل عن هذا التحول في موقفه من آل ديانته، في قصيدة له يقول فيها:

  • يا أهل العربية، ألا تعجبون
  • لرجل كان يهجو الإسلام
  • فأسلم وصار في نصرته
  • أشد من عصبة العرب

وهكذا، فقد كان موقف الأخطل من آل ديانته موقفاً متناقضاً، ولكنه تحول في النهاية إلى موقف إيجابي، فصار شاعراً مسلماً يمدح الإسلام والمسلمين.

“قد يهمك: دعاء لصديقتي بالسعادة والتوفيق والشفاء مكتوب وبالصور

نسب الأخطل

هو همام بن غالب بن صعصعة التغلبي، أبو مالك، الملقب بالأخطل. ولد في قبيلة طيء العربية، في منطقة بادية الشام، في عام 19 هـ الموافق 640 م.

وأما نسبه فيقال: همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن أبي بكر بن ربيعة بن مالك بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

وكان والده غالب بن صعصعة فارساً مغواراً، وقد نشأ الأخطل في بيت علم وأدب، فتعلم الفروسية والشعر منذ صغره.

بدأ الأخطل ينظم الشعر في العصر الجاهلي، واشتهر بشعره في الفخر والحماسة والهجاء، وقد نافسه في ذلك الشاعر جرير، ونشأت بينهما معركة شعرية عرفت بـ”معركة جرير والأخطل”، وقد استمرت هذه المعركة قرابة ثلاثين عاماً، وخلّفت وراءها الكثير من القصائد الرائعة.

من الاضطراب النفسي إلى البلاط الملكي

كان غياث شديد الارتباط بوالدته التي تم وصفها بالحنو والرقة إلا أن والده تزوج عليها امرأة أخرى، الأمر الذي لا تسمح به التعاليم المسيحية وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن والده كان غير ملتزم دينيًا، ومنذ تلك الحادثة وتغير حياة أخطلنا.

كانت زوجه والدة تميز بينه وبين باقي إخوته وتميز ابنائها عليه، بالإضافة إلى المعاملة السيئة التي كان يتلاقاها من السيدة التي كانت متميزة في لعب دور امرأة الأب الشريرة.

إلا أن الأخطل لم يتوجه للإجرام ليفرغ فيه نزعته الانتقامية، بل استعمل الشعر سلاح ودواء في آن واحد يدافع به عن نفسه ويشفي به روحه، فنتج عنه أشعار تهز النفوس اكسبته مكانة متميزة في بلاط الخلفاء.

وصل الحال بالأخطل إلى تصنيفه كإحدى أشهر 3 شعراء في زمانه جنبًا إلى جنب من الشاعر (جرير) و(الفرزدق)، تعاون الثلاثة معًا في تنظيم أشعار الهجاء حتى أطلق عليهم (المثلث الأموي) وأطلق على شعرهم (شعر النقائض).

حياة الأخطل العاطفية

كان الأخطل شاعراً عاطفياً، وقد عكست قصائده مشاعره العاطفية المختلفة، من الحب والغرام إلى الحزن والألم، كان الأخطل متزوجاً من امرأة اسمها “أبيّة”، وأنجب منها ابنه “مالك”، ولكن هذه الزيجة لم تكن سعيدة، فقد كان الأخطل يحب امرأة أخرى اسمها “دعد”، وهي ابنة عمه.

وقد عبّر الأخطل عن حبه لـ”دعد” في العديد من قصائده، ومن أشهرها قصيدة “ألا ليت شعري”، والتي يقول فيها:

ألا ليت شعري متى أجمع لقاءً
بحبيبتي، وأقضي وديّاً
فكم ليليها لم يبقَ فيهِ نجمٌ
ولا أرى فيهِ كوكباً غينياً
إلا ذكرتها، فكأني بها
بجانبي، كأن روحي فيها

ولكن زواج الأخطل من “دعد” لم يتحقق، فقد رفض والدها تزويجها له، وظل الأخطل يعاني من حبها حتى وفاته.

كما نظم الأخطل العديد من القصائد في الغزل، ومن أشهرها قصيدة “يا حبيبي”، والتي يقول فيها:

يا حبيبي، إنّكَ لَعَجَيبٌ
تَزْجُرُني، وَتَحْبِبُني
وَتَكْرَهُنِي، وَتَهْوَيْنِي
وَتَطْرُدُني، وَتَدْعُوْنِي

وهذه القصيدة تعكس مشاعر التناقض التي كان يعيشها الأخطل في حبه لـ”دعد”، وكما كان الأخطل شاعراً عاطفياً، فقد كان شاعراً حزيناً، وقد عكست قصائده حزنه العميق على فقدان حبيبته “دعد”.

تميز الأخطل في الشعر

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟ هو الشاعر الذي تعددت إسهاماته في ميدان الشعر إلا أنه تميز في الهجاء والمديح بصفة خاصة دونًا عن باقي ميادين الشعر، ولم تكن أشعاره مجرد كلام جميل ورنان، بل كان قوي الحيلة في الشعر حتى تم اعتباره إحدى مصادر اللغة العربية.

تم اعتبار الأخطل واحد من أكثر آل عصره بلاغة وفصاحة وقوة في اللغة، وليثرينا بلغته السليمة ترك غياث عدد من القصائد الشعرية يبلغ 157 قصيدة أو ما يزيد، ذلك بالإضافة إلى ديوان شعري كامل قام فيه بتجميع كافة أشعاره.

“اقرأ أيضًا: قصيدة احلى كلام عن الاخ مكتوبة

أمثلة على شعر الأخطل

نذكر بعض من أبيات الشعر التي نظمها الأخطل في الآتي:

” وَالنَّـاسُ هَمُّهُــمُ الحَـيَــاةُ، وَلاَ أَرَى .. طُــوْلَ الحَيَاةِ يَزِيْدُ غَيْرَ خَبَالِ

وَإِذَا افْتَقَرْتَ إِلَـى الذَّخَــائِرِ لَـمْ تَجِـدْ .. ذُخْــراً يَكُوْنُ كَصَالِحِ الأَعْمَالِ”.

كما نعرض بعض الابيات التي عظم فيها من شأن قريش وهجا فيا آل ديانته في الآتي:

“لعن الإله بني اليهود عصابة   بالجزع بين جلاجل وصرار

قوم إذا هدر العصير رأيتهم   حمرا عيونهم كجمـر النـار

ذهبت قريش بالمكارم والعلا   واللؤم تحت عمائم الأنصـار

فذروا المعالي لستم من أهلها  وخذوا مساحيكم بني النـجار”

من هو الشاعر الاموي الملقب بالاخطل؟ هو الشاعر الذي كان نابغة عصره بسبب براعته وإتقانه في مجال الشعر حتى اكتسب مكانة مرموقة بين فطاحل الشعراء في العصر الأموي، ولا زال يتم دراسة أشعاره حتى اليوم باعتبارها حجة في اللغة العربية، كان هذا موضوع اليوم ونتمنى أن يكون به من ثراء المعلومات ما تُثقل به المعرفة.

232 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن