دعاء المظلوم من القرآن والسنه

دعاء المظلوم من القرآن والسنه

دعاء المظلوم من القرآن والسنه هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فلطالما تعرض الكثير من المسلمين إلى الظلم والظلمات في الحياة الدنيا من البشر، وقد ذكرت الشريعة الإسلامية أنّ المظلوم ليس بين دعوته وبين الله -عز وجل- حجاب، ومن خلال موقع عرب موتور سيتم تقديم أفضل ما يمكن للمظلوم الدعـاء به؛ مما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دعاء المظلوم من القرآن

وردت في رحاب القرآن الكريم العديد من الآيات الشريفة التي حملت بين طياتها أدعية للمظلومين، وإنّ من هذه الأدعية:

الدعاء الأول قال تعالى في سورة البقرة: {أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
الدعاء الثاني قال تعالى في سورة نوح: {رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا* إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا* رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}.
الدعاء الثالث قال تعالى في سورة يونس: {عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ربَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
الدعاء الرابع قال تعالى في سورة الكهف: {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.
الدعاء الخامس قال تعالى في سورة العنكبوت: {رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ}.
الدعاء السادس قال تعالى في سورة القمر: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}.
الدعاء السابع قال تعالى في سورة الأنبياء: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.
الدعاء الثامن قال تعالى في سورة الفتح: {رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ}.

دعاء المظلوم من السنة

دعاء المظلوم من السنة

هناك العديد من الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة التي يمكن للمظلومين وغيرهم من المسلمين أن يصلوها في أي وقت ومكان، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يلي:

“اقرأ كذلك: “هل يجوز قراءة القران للجنب

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت (death)، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

“اطلع على: ابيات شعر عن الشوق والغياب بالفصحى

صور دعاء المظلوم من القرآن والسنه

كما لا بد من عرض صور دعاء المظلوم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على النحو التالي:

 

 

 

“اقرأ أيضًا: حكم من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها دعاء المظلوم من القرآن والسنه نصل لختام هذا المقال، والذي قدّم أفضل ما يمكن للمسلم المظلوم أن يدعو به مما ورد في رحاب القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

324 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن