دعاوي جنوبيه ومعناها قصيرة

دعاوي جنوبيه ومعناها قصيرة

إنّ أجمل دعاوي جنوبيه ومعناها قصيرة تختلف باختلاف المنطقة، حيث تذخر المنطقة الجنوبيّة من المملكة العربيّة السعوديّة بكثير من أصناف الدّعاء التي أعاد النّاس على تداولها في المناسبات، وخصوصًا كِبار السّن الضّليعين باللهجة المحليّة الدينية التي تُعبّر عن تاريخ هذه المناطق الطويل للغاية، ومن خلال موقع عرب موتور يستطيع الزّوار أن يتعرّفوا على أقوى صيغة دعاء في المناطق الجنوبية، وعلى دعاء جنوبي قوي ومعناه.

أدعية جنوبيه ومعناها

أدعية جنوبيه ومعناها
أدعية جنوبيه ومعناها

بشكل عام، يتداول كبار السن العديد من الأدعية في المناطق الجنوبية، والتي بدورها تعبر عن اللهجة الشعبية والطبيعة القبلية التي تربط أبناء المناطق. ومن هذا نقدم أبرز الأدعية على النحو التالي:

“اقرأ كذلك: “هل الحب حلال ام حرام

  • الدعاء: هبدوبك ببير ماله قاع نفرو بك من عالي سماء، ثم خسفوا بك لين معاد تبصر بقاع تصوعه دفنوك في المحيط الهادي سبعاه اشتلوك لا يصلون ولا يصومون ولا يعرفون الله ولا رسوله.
    الترجمة: هي سؤال لله تعالى، أن يُسلّط عليك الضّرب، والجان التي لا تصلي ولا تصوم، كي تكون نارك وحُزنك وغرقك في بحار المحيطات وأمطار الدّموع.
  • الدعوة: الله يجعلك تحترق وسبعة لا يصلي في المحيط الهادئ وليبارك بصيامك. ويضربه بمشرق وسبع يكرهك أنت وأنت وقطع عروقك. وبيانا طحمة وجعلك غارقا من قبل المطافين والرصاص المتطابقين، ثم سامح لك، ثم ساروبك في ليلة البرد؛ ومن ثم الهارب سبعة، ولا يعودون لك لشاغبتك.
    المعنى: هي دعوة قويّة وقاسية، تسأل الله أن يحرقك في النيران السّبعة، ثمّ أن تُرمى في المحيط الهادئ إلى العُمق الأخير، فلا بركة في الرّزق ولا بركة في الصّيام، وأن لا يتقبّل الله منك أيّ عمل صالح، ثمّ الموت (death) قتلًا وغرقًا وحربًا.

“اطلع على: هل يجوز الصوم على جنابة

دعاوي جنوبية قوية ومعناها

وهي من الأدعية التي يتم تداولها حتّى الآن في مناطق الجنوب السّعودي، وعن ذلك نطرح الدعاء الطّويل الآتي:

الدعوة المعنى
جعله ما يحدرة جعله المر المستمر جعله التسباد إلى يتسبده يعله الدمامل بين صفقانه يعله حمى الشام تدعيه رشام يعله حمى البصرة تعصره عصره يمال السوس إلي يخرع الضروس ما يشبع ابد. ومعنى هذه الدّعوة أن تتلخبط بكَ الدّنيا فلا تعرف الفرق بين طَعم المَرار من طعم الحلاوة، ولا تعرف الليل من النّهار، وأن تُبلى بكافة أشكال الأوجاع.
يعالة الدعوة إلي في السماء لها رغوه تدعي تسبده مثل سريب القهوه الله يسلط عليه القلوب القاسية والعبيد العاصية يعله اللاوي إلي يلوي مصرانه جعله في حفرة مالها قاعه الله يصيبه ويقطع نصيبه يعله الخباط إلي ينفض ريشه إحدى أصناف تسليط الفوضى والعذاب على الشّخص المدعو عليه، بكافّة أشكالها وألوانها.

“اقرأ أيضًا: ما معنى المناولة فى المسيحية

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاوي جنوبيه ومعناها قصيرة وانتقلنا مع فقرات وسُطور المقال ليتعرّف القارئ على أجمل أدعية جنوبية وعلى صيغة دعاء جنوبي قوي.

478 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن