دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية

دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية

إنّ صيغة دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية هي إحدى الصّيغ المميّزة التي تحرص القلوب على تبنيّها مع ساعات المطر التي تحمل رحمات الله سبحانه وتعالى إلى البشريّة، وتحمل معها أجمل المشاعر الدينيّة التي تربط الإنسان المُسلم مع انتمائه الدّيني لله ورسوله، ومن خلال موقع عرب موتور يُسعدنا أن نقوم على تبيان صيغة دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج مكتوب، وعلى أجمل أدعية من السنة عند نزول المطر.

أدعية المطر المستجاب من السنة النبوية

المطر نعمة من نعم الله تعالى على عباده، وهو من أعظم النعم التي تُسعد الناس، حيث يُحيي الأرض الميتة ويُثمر الزرع ويُنعش الحياة. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها عند نزول المطر، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • الدعاء الأول:
    اللهم اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهَائِمَكَ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ.
  • الدعاء الثاني:

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا.

  • الدعاء الثالث:
    اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • الدعاء الرابع:
    اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  • الدعاء الخامس:
    اللَّهُمَّ لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

وهناك أدعية أخرى كثيرة وردت في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر:
    اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا.
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع الرعد والبرق:
    سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ.
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية المطر:
    اللهم صيبًا هنيئًا.

فضل الدعاء عند نزول المطر

ورد في السنة النبوية الشريفة أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثِنتانِ مَا يُرَدَّانِ: الدُّعاءُ عِنْدَ النِّداءِ، وَدُعاءُ الْمَطَرِ.

وهذا يعني أن الدعاء عند نزول المطر من الأدعية المستجابة التي لا يرد الله تعالى فيها الدعاء، ولذلك يحرص المسلمون على الدعاء عند نزول المطر، حيث يُستجاب دعاؤهم ويُحقق الله تعالى لهم ما يُلحِنون إليه.

أدعية المطر المستجابة مكتوبة

أدعية المطر المستجابة مكتوبة 
أدعية المطر المستجابة مكتوبة

الدعاء هو أساس العبادة الذي أوصى به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في كل وقت، لأن في تلك الأدعية تعريف واضح للعبادة، ومن ذلك نقدم أجمل الأدعية فيما يلي:

“اقرأ كذلك: “دعاء تحت المطر 2023 مكتوب وبالصور

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، مع نفحات الخير التي تنشرها على عبادك في كلذ مكان، أسألك أن تصيبنا بالرّحمة، وأن تكتب علينا الخير في كلّ خُطوة، بارك لنا وارحمنا وعافنا واعفوا عنّا.
  • اللهم أنتَ الحق، وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، نسألك مع هذه الأمطار الطّيبة، أن تُحيي بنا شعلة الإيمان، وأن ترزقنا الثّبات على الدّين والإيمان يا ربّ الخير.
  • اللهم إنّها أمطار الخير التي تروي بها القلوب في كلّ مكان، نعوذ بكَ من شُرور النّفس، ومن سوء النّوايا، ونسألك التوفيق إلى ما فيه الطّاعة، بارك لنا وارحمنا، وأكرمنا بما أنت أهلًا له.
  • اللهم أنتَ القادر ولا قادر على ذلك سِواك، أسألك التّوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم أخرجني من ضيق أحوالي إلى سعة أحوالك، وكُن لي ومعي يا ربّ الخير في كلّ خطوة.

 دعاء مستجاب عند نزول المطر

الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، عندما يكون العبد على يقين بالله، وحسن الظن، فيلجأ إلى الله بكل ضعفه، ومن ذلك نقدم الأدعية التالية:

  • يا ربّنا الكريم، يا خالقنا العظيم، فالق الحبّ والنّوى، أسألك في هذه الساعة الطّيبة، أن يوفقني إلى ما فيه سعادتي، وأن ترزقني السّداد في كلّ قول وعمل.
  • اللهم بحقّ من صام وصلّى، وقام واعتكف، أن تجعلها أمطار الخير التي ترتوي بها النّفوس، وتعود بها القلوب عن غيّها وظلمها يا كريم، بارك لنا وارحمنا يا رحيم.
  • اللهم إنّها أمطار الخير التي ترتوي بها القلوب، أعوذ بكَ من شرور نفسي وسيّئات أعمالي، وأسألك التّوفيق إلى رحمتك، أن تُبارك لي وترحمني، وتُعافني وتعفو عنّي يا كريم.

“اطلع على: دعاء تيسير الامور والفرج تويتر

دعاء عند نزول المطر مستجاب من السنة النبوية

الأدعية جيدة خاصة في موسم المطر، لما تحمله هذه الأدعية من بركات ورحمات كثيرة، وبناء على ذلك نقدم لكم باقة من أجمل أدعية السنة النبوية:

  • “اللهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقضِ عنا الدَّين، وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني عبدك، وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي، ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين، وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض (beat) من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك”.

“اقرأ أيضًا: عملة xrp حلال ام حرام

دعاء المطر بالصور

تزداد هذه الأدعية مع ساعات المطر، ويتم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت. وتقدم هذه الأدعية بعدد كبير من الصور الجميلة الدافئة، ومن أبرزها:

 

من خلال مقالنا الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية نتعرّف على باقة من أفضل أدعية عند المطر، وأبرز الدّعاء من السنة النبوية عند المطر، لنختم مع صور أدعية عند نزول المطر.

148 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن