دعاء للام والاب المتوفين والاحياء

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالأب والأم هم أكثر الناس استحقاقًا للدّعاء في أيّ وقت، فهما اللذان أنجبا وربّيا وتعبا وعلّما الإنسان على مدى سنيّ حياته الطّويلة، فهم أصحاب الفضل الكبير من بعد الله -سبحانه- وتعالى، وحريٌّ بالمسلم أن يطيعهما، وأن يحسن إليهما وأن يبرّهما، وذلك واجبٌ عليه، وأمرٌ من الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، وموقع صفحات يتيح لنا التعرّف على أفضل الأدعية وأعظمها للوالدين المتوفيين والأحياء.

دعاء للام والاب مكتوب

لقد أمرنا الله – تبارك وتعالى – بطاعة أبينا وأمنا والإحسان إليهما على الدوام، فقد نزلت في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على هذا الأمر العظيم، ومن أفضل صور الإحسان من الإنسان إلى نفسه. وأمه وأبيه أن يدعو لهما بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، سواء كانا على قيد الحياة أم لا. لقد انتقلا إلى ذمة الله عز وجل، وهنا نقدم دعاء للأم والأب مكتوب:

الدعاء الأول اللهمّ إنّي أسألك باسمك الرّحمن الرّحيم أن ترحم والديّ، وتغفر لهما ذنوبهما، وتستر لهما عيوبهما، وتحيطهما برحمتك، اللهمّ ارزقهما من لطفك وكرمك، وأفرغ عليهم لطفًا ورحمةً ورضوانًا ومغفرةً من عندك، لا إله إلّا أنت.
الدعاء الثاني يا ربّ السّماوات والأرض ومن فيهنّ، أسألك يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما أن تصلح حال والدي وتهديهما إلى الصّراط المستقيم، وثبّتهما يا ربّ العالمين واجعلهما من الصّالحين، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثالث اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أن تجعل نسائم الجنة والرّحمة تهبّ على والداي، اللهمّ أكرمهما وارفع شأنهما، واكتبهما من المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، آمين.

دعاء للام والاب المتوفين

دعاء للام والاب المتوفين

من أعظم ما يفعله الابن الصالح بعد وفاة والديه، أن يدعو لهما، ويستغفر لهما، ويطلب الرحمة لهما من الله -سبحانه وتعالى-. فإليك أفضل الأدعية للوالدين المتوفين، التي يمكن للمسلم أن يتحرى بها أوقات الإجابة، وهي:

“اقرأ كذلك: هل العملات الرقمية حلال

  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك أن تفرغ على والديّ في قبرهما رحمةً من عندك فهم بأمسّ الحاجة لها، اللهمّ ارحمهما واسترهما واعفُ عن زلّاتهما، أنت الغنيّ عن عذابهما وأنت الرّحمن الرّحيم، آمين.
  • اللهمّ إنّ والديّ في ذمتك وحبل جوارك، فلا تحرمهما من رحمتك وغفرانك، ولا تحرمهما من الشفاعة في يومٍ لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون، اللهمّ احشرهما مع الشهداء والصّالحين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهمّ اغفر لوالديّ وارحمهما، وعافهما واعفُ عنهما، وأبدلهما في الآخرة متاعًا ونعيمًا خيرًا من الدّنيا وما فيها، اللهمّ اجعلهما من أهل الفردوس الأعلى، واجعلهما ممّن سترتهم يوم القيامة وغفرت لهم، إنّك أنت العفوّ الغفار.

دعاء للام والاب بطول العمر

فالرجل الصالح يدعو لوالديه بطول العمر، ويتمنى ألا يتركهما أبدًا. ومن الأدعية الطيبة التي يمكن الدعاء بها للوالدين بطول العمر نذكر ما يلي:

“اطلع على: هل ما يكرو الحواجب حلال

دعاء للأم والأب بطول العمر
  • اللهمّ ربّ السماوات والأرض، خالق كلّ شيءٍ ومليكه، أسألك باسمك الذي إذا دعيت به أجبت أن تمدّ في عمر والداي، وترزقهما الصّحة والعافية والسلامة من كلّ سوء، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ أطل بعمر والديّ واغفر لهما، واجعل حياتهما وعيشتهما جميلةً وارزقهما السّرور والسّعادة بالقرب منك وبطاعتك، وثبّتهما واحفظهما من فتن المحيا والممات، اللهمّ آمين.
  • يا ربّ العالمين أسألك أن تطيل عمر أبي وأمي، وأن تلبسهما ثوب الصّحة (health) والعافية، ولا تأخذهما إليك إلّا وأنت راضٍ عنهما، وقد غفرت ذنوبهما، إنّك أنت على ما تشاء قديراً، لا إله إلّا أنت سبحانك.

صور دعاء للام والاب

يبحث الكثير من الأشخاص عن صور تحمل أجمل وأفضل الأدعية للوالدين الأحياء والمتوفين، لذلك سيتم إدراج عدد منها، حيث تحمل أدعية مكتوبة بأجمل التصاميم والزخارف:

“اقرأ أيضًا: دعاء الشفاء من المرض لاخي

 

دعاء للام والاب المتوفين والاحياء مقالٌ تعرّفنا فيه على العديد من الأدعية للوالدين المتوفيين وأدعية للوالدين الأحياء، كذلك ورد فيه أدعية بطول العمر والبركة فيه للوالدين مكتوبةً وبالصور.

250 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن