هل يجوز الصلاة بالمناكير

هل يجوز الصلاة بالمناكير

هل يجوز الصلاة بالمناكير؟ إن للصلاة عددًا من الأركان والشروط التي يجب أن يستوفيها المسلم حتى تكون صلاته صحيحة، ومن بين هذه الشروط الوضوء ووصول الماء لكل أعضاء الوضوء كلها، فهل يمنع المناكير وصول الماء للأظافر؟ وهل يجوز الصلاة بالمناكير؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع عرب موتور في السطور القادمة.

حكم الصلاة بالمناكير

في رأي جمهور الفقهاء، لا يجوز الصلاة بالمناكير، وذلك لأن المناكير يمنع وصول الماء إلى البشرة، ومن شروط الوضوء أن يزيل المتوضئ ما يمنع وصول الماء إلى البشرة؛ أي إلى ما يجب غسله. وجاء في فتاوى “اللجنة الدائمة” (5/218): ” إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر، فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء، وإذا لم يكن له جرم أجزأها الوضوء كالحناء ” انتهى.

وهناك رأي آخر يرى جواز الصلاة بالمناكير، وذلك إذا كان المناكير لا يمنع وصول الماء إلى البشرة، أو إذا كان المناكير مائيًا، ويمكن إزالته بسهولة. وجاء في فتاوى “إسلام ويب”: ” إذا كان المناكير لا يمنع وصول الماء إلى البشرة، أو كان المناكير مائيًا، ويمكن إزالته بسهولة، فإنه لا يضر الصلاة به، ولا يوجب إعادة الوضوء بعد الصلاة ” انتهى.

“اقرأ كذلك: طريقة عمل عجينة السمبوسة المقلية

وخلاصة القول، أن حكم الصلاة بالمانكير يختلف حسب نوع المناكير، فإذا كان المناكير يمنع وصول الماء (water) إلى البشرة، فلا يجوز الصلاة به، أما إذا كان المناكير لا يمنع وصول الماء إلى البشرة، أو كان المناكير مائيًا، ويمكن إزالته بسهولة، فإنه لا يضر الصلاة به.

حكم الصلاة بالمناكير ناسيًا

حكم الصلاة بالمناكير ناسيًا
حكم الصلاة بالمناكير ناسيًا

إذا صلت المسلمة بالمانكير ناسيًا، فإن صلاته صحيحة، ولا يلزمه إعادتها، وذلك لأن النسيان عذر شرعي، يرفع الإثم عن المسلم. وجاء في فتاوى “اللجنة الدائمة” (5/218): ” من صلى وعليه طلاء الأظافر ناسياً، فصلاته صحيحة، ولا يلزمه إعادتها ” انتهى.

“اطلع على: عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيره

ولكن يبقى المناكير حاجبًا لوصول الماء إلى البشرة، لذا يُنصح المسلم بإزالة المناكير قبل الوضوء، حتى تكون صلاته صحيحة من جميع النواحي. وإذا تذكر المسلم أنه كان يصلي بالمانكير بعد الصلاة، فإنه يُسن له أن يعيد الوضوء، حتى يتأكد من صحة صلاته. وجاء في فتاوى “إسلام ويب”: ” إذا صلى المسلم وعليه طلاء الأظافر، ثم تذكر ذلك بعد الصلاة، فإنه يُسن له أن يعيد الوضوء، حتى يتأكد من صحة صلاته ” انتهى.

“اقرأ أيضًا: حكم من حلف بالطلاق ثم أراد الرجوع عن يمينه

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على هَل يَجوز الصّلاة بالمَناكير حيث بينا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على حكم الصلاة بالمناكير ناسيًا حيث بينا الحكم الشرعي لذلك الأمر وفيما إذا كانجائزًا أم لا.

135 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن