هل زواج المسيار حلال

هل زواج المسيار حلال

هل زواج المسيار حلال، لنتعرف سويا من خلال السطور التالية على الحكم الشرعي لزواج المسيار وكذلك التعرف على حكم زواج المسيار عند الإمام ابن باز.

هل زواج المسيار حلال؟ زواج المسيار هو نوع من الزواج الذي ظهر في السنوات القليلة الماضية، وانتشر خاصة في دول الخليج العربي وذلك لارتفاع نسبة العنوسة، ورغبة الرجل بالزواج الثاني، ويقدم عرب موتر ما إذا كان زواج المسيار حلال أم لا بالتحديد عند الإمام ابن الباز.

هل زواج المسيار حلال

اختلف العلماء في حكم زواج المسيار. ومنهم من حرمه، ومنهم من أباحه، ومنهم من أباحه رغم كراهيته. وكانت أقوال العلماء على النحو التالي:

“اقرأ كذلك: دعاء الشفاء من السحر والمس والعين والحسد

  • حرمانية زواج المسيار: العلماء الذين قالوا بحرمه زواج المسيار ومنهم الألباني، كان سبب تحريمهم له هو أن فيه إهانة للمرأة، وأنه يسبب بعض المشاكل الاجتماعيّة من ادعاء بعض النساء بأن شخصًا ما زوجها وهو في الحقيقة ليس زوجها، ولأنه يسبب ضياع الأبناء بسبب عدم وجود الأب (Father) باستمرار.
  • جواز زواج المسيار: اشترط العلماء الذين قالوا بجواز زواج المسيار ألا يكون للعقد مدة معينة حتى لا تكون مماثلة للزواج المؤقت، وأن يكون بحضور الولي وعدد من الأشخاص. الشهود وإلا فهو باطل.

“اطلع على: هل البامية مسموحة في الكيتو دايت

حكم زواج المسيار ابن باز

ولم يقل الشيخ ابن باز بجواز زواج المسيار، لكنه فضل أن يتزوج المسلم زواج شرعي بأحكام الشرع وشروط الزواج المقبولة. وحذّر من كل زواج يخالف الزواج الشرعي ومنه زواج المسيار وغيره، وقال: ’’إن أهم شرط من شروط الزواج هو الإعلان وهو ما لا يتوفر في زواج المسيار، فمتى لم يُعلن عن الزواج أصبح شبيهًا بالزنا‘‘.

“اقرأ أيضًا: ابر التنحيف saxenda تجارب

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل زواج المسيار حلال كما تم التعرف على حكم زواج المسيار عند الإمام ابن باز.

أسئلة شائعة

  • ما هو زواج المسيار؟

    هو زواج مستوفي الأركان والشروط الشرعيّة، ولكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها مثل المبيت أو المسكن أو النفقة.

  • حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء؟

    أجازوا هذا الزواج في حال توافرت فيه الأركان والشروط الشرعيّة.

  • حكم زواج المسيار في المذاهب الأربعة؟

    اختلف العلماء في حكم هذا الزواج، فمنهم من منعه، ومنهم من أباحه، ومنهم من أباحه مع الكراهة وكان لكل عالم رأيه الخاص في سبب منعه أو إجازته.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الآن