اذا كنت صايمه قضى وافطرت

اذا كنت صايمه قضى وافطرت

اذا كنت صايمه قضى وافطرت، لنتعرف سويا من خلال السطور التالية داخل المقال الأتي على الحكم الشرعي لقطع صيام القضاء بدون عذر وبيان إذا كان يجوز ذلك أم لا؟

اذا كنت صايمه قضى وافطرت؟ فالصيام ينقسم إلى قسمين: صيام التطوّع، وصيام القضاء، وصيام التطوّع هو: الصيام الذي يصومه المسلم لوجه الله تعالى، وأما صيام القضاء فهو: الصيام الذي يكون بسبب الإفطار في صوم واجب لعذر شرعي، وفي مقالنا الآتي في عرب موتر سوف نتعرف اذا كنت صايمه قضى وافطرت؟

اذا كنت صايمه قضى وافطرت

اذا كنت صايمه قضى وافطرت

إذا شرع المسلم بصيام يوم قضاء واجب مثل قضاء يوم من أيام رمضان، أو صيام نذر، أو كفارة، فلا يجوز له الإفطار إلا بعذر شرعي، ولو أنه أفطر بدون عذر شرعي أثناء صيامه لقضاء واجب، فإنه يأثم لأنه قطع العبادة والواجبة، والعذر الشرعي الذي يبيح الإفطار في صيام الفرض هو نفس الأعذار التي تسمح للصائم بالفطر في نهار رمضان، والأعذار هي: المرض الشديد الذي لا يمكنه معه إتمام الصيام، والذي يحصل به التعب الشديد والمشقة على الصائم، السفر الطويل، الحيض للمرأة، والنفاس، الحمل والإرضاع إذا واجهت المرأة خلالهما التعب الشديد، أو خافت على نفسها وابنها من إتمام الصوم.

“اقرأ كذلك: هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

هل يجوز قطع صيام القضاء بدون عذر

لا يجوز مقاطعة الصوم إلا بعذر شرعي يبيح الفطر، من مرض، وحيض، وسفر، وغير ذلك من الأعذار المشروعة. وأما مَن صام تطوعًا لله تعالى فيجوز له قطع صيامه وأن يفطر، ولكن يُستحب له قضاء يوم آخر بدل اليوم (day) الذي أفطره، وقد جاء في الحديث الشريف: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- دخَلَ عليها، فدعا بشَرابٍ، فشَرِبَ، ثمَّ ناوَلَها فشرِبَتْ، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، أمَا إنِّي كنتُ صائمةً، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: الصَّائمُ المُتطوِّعُ أميرُ نفسِه، إنْ شاء صامَ، وإن شاءَ أفطَرَ)، والحديث يدل على أن من صام تطوعًا له أن يفطر أو يكمل صيامه.

“اطلع على: هل يجوز شراء القطط
“وعن: هل يجوز ممارسة العادة مرة في الشهر

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على اذا كنت صايمه قضى وافطرت حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على هل يجوز قطع صيام القضاء بدون عذر حيث بيّنا إذا كان يجوز ذلك أم لا؟

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الآن