دعاء المطر قصير كتابه

دعاء المطر قصير كتابه

إنّ صيغة دعاء المطر قصير كتابه هي إحدى الصّيغ المميّزة التي يجري تناولها أثناء نُزول المضطر من قبل المُسلمين في شُكر الله تعالى على تلك النعمة الجزيلة، وفي اغتنام واضح لهذه اللحظات المُباركة التي يُستجاب الدّعاء فيها بإذن الله تعالى، واستنادًا على ذلك تناول السّلف الكثير من صيغ الدّعاء، نستعرضها عبر موقع عرب موتور حيث نتعرّف على صيغة دعاء نزول المطر قصير وطويل للرزق وقضاء الحوائج مكتوب، وعلى أجمل أدعية أثناء نزول المطر.

دعاء المطر قصير

هناك العديد من أشكال الدعاء التي يتم تناولها في فترة المطر، لاغتنام تلك اللحظات الجميلة بذكر الله، والأدعية الطيبة، وأجمل صيغة الدعاء:

الدّعاء الأول اللهم أنتَ ربّ الخير العظيم، مُقسّم الأرزاق، وفالق الحبّ والنّوى، نعوذ بكَ من شُرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا، ونلجئ إلى حولك وقوّتك يا ذا القوّة المتين، اجعله صيبًا نافعًا يا كريم.
الدّعاء الثاني يا ربّنا الكريم، يا رحمان السّموات والأرض، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن تغفر لنا ما قدّمنا، وأن تُلهمنا لما فيه الخير والعافية مع نعمة المَطر التي أغثت بها القلوب التي أنهكها العَطش.
الدّعاء الثالث اللهم يا من لا يُعجزه أمر في السّموات ولا في الأرض، نسألك أن تُغيث قُلوبنا مع هذه الأمطار المُباركة، وأن تجعل لنا فيها بكلّ قطرةٍ سلامة، وبكلّ زخّة توبة، أنتَ القادر على ذلك.

أدعية المطر قصيرة كتابه

أدعية المطر قصيرة كتابه

تحمل هذه الأدعية العديد من المشاعر الأنيقة التي تربط الإنسان المسلم بالله عز وجل، حيث يعتبر الدعاء جوهر العبادة لما فيه من الخير، ومن ذلك نقترح ما يلي:

“قد يهمك: من هو الشاعر الذي قتله شعره وتفاصيل عنه

  • اللهم ربّ الخير، مُسخّر السّحاب، ومُجري الرّياح، نحمدك على ما أكرمتنا من الخير والبَركات، ونسألك المزيد من التوفيق إلى ما فيه الخير، اللهم صيبًا نافعًا لا تشقى فيه نفس، ولا يتوه لنا فيه سؤال.
  • يا ربّ الأرزاق، ويا صاحب الأقدار، ويا مُقسّم الخير على العِباد، نسألك من الخير كُلّه، ونعوذ بكَ من الشّر والخطايا، أكرمنا بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملنا بذنوبنا فنشقى يا رب.
  • اللهم أغثنا بغوثٍ من عندك، ترتقي به قلوبنا إليك، وتصل به دعواتنا إليك، اللهم لا تخيّب لنا رجاء، ولا تردّ لنا دُعاء، اللهم كُن لنا ومعنا يا ربّ العرش العظيم، صيبًا نافعًا بحولك وقوّتك.

دعاء المطر قصير اللهم صَيِّبًا نَافِعًا

يعتبر من صيغ الدعاء المباركة التي يتناولها الإنسان المسلم مع زخات المطر، لما فيها من الخير والبركة، ومن ذلك نقدم أجمل صيغ الدعاء فيما يلي:

“اقرأ كذلك: هل يجوز الصوم على جنابة

دعاء المطر قصير اللهم صَيِّبًا نَافِعًا
  • اللهم صيبًا نافعًا لا تشقى لنا فيه نفس، بارك لنا فيما أنزلت، وزدنا من خيرات العطاء، حتّى نعرفك حقّ المعرفة، لا تحرمنا من خير ما عندك بسوء ما قدّمنا يا ربّ الخير العظيم.
  • اللهم ربّ الخير، خالق الخلق، نسألك أن تجعله صيبًا نافعًا على الجميع من أبناء أمّة الإسلام، أن تزيدنا من الإقبال عليك، وأن تُعرّفنا نِعمك بدوامها لا بزوالها يارب.
  • يا ربّنا الكريم، يا فعالًا لما يُريد، نحمدك ربّنا على نعمة المَطر، ونتوب إليك من كل ذنب، ونسألك الصّيب النّافع الذي ترتوي به القلوب، وتعود به النّفوس عن غيّها، كُن لنا ومعنا، وأكرمنا بما تُحب وترضى.

دعاء للميت في المطر قصير

يحرص المسلم على استغلال وقت المطر في الدعاء للأب والأم، ولأهل المتوفى وأحبائه، راجيا رحمة الله التي وسعت كل شيء، ومن ذلك نعرض ما يلي:

“اطلع على: هل يجوز لبس النقاب في العمرة

  • اللهم أنتَ الرحمن الرّحيم، من ملأ نوره أرجاء عرشه، نسألك أن تكتب الرحمة لفقيدنا الغالي، وأن تُكرمه بضيافتك، وأن تتنزّل على قبره بالرّحمات والنّور، كما تنزّلت بها على عبادك المُسلمين (Muslims).
  • يا ربّنا الكريم يا فعّالًا لما يُريد، بارك لنا فيما أكرمتنا من الغيث، والرحمات المنثورة، واجعل لفقيدي نصيبًا من هذه الرحمات، تنزّل به على قبره، وأكرمه بما أنتَ له أهل.
  • اللهم أكرم نُزل فقيدي بالرّحمات الواسعة، اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، لا تُحاسبه بذنب، ولا تسأله عن شيء، اجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، وإلى رضاك مثواه الأخير.

“اقرأ أيضًا: اذا كنت متضايق اقرا سورة

من خلال مقالنا الذي تحدّثنا فيه حولَ دعاء للميت في المطر قصير تعرّفنا على أجمل صيغ الدّعاء مع نزول المطر، وعلى أفضل ما يُقال من أدعية المطر، وعلى دعاء صيبًا نافعًا عند نزول الامطار.

379 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
قوقل نيوز

تابعنا الأن