هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء

هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء؟ فمتى أرادت المرأة الحج أو العمرة وجب عليها أن تلتزم بعدد من الأمور من جهة الإحرام، ومن جهة اللباس حتى تكون عمرتها صحيحة وتامة، ومن خلال موقع عرب موتور سوف يتم التعرف على حكم لبس الشراب والجوربين للمحرمة.

حكم لبس الشراب في العمرة للنساء

حكم لبس الشراب في العمرة للنساء
حكم لبس الشراب في العمرة للنساء

يُقصد بالشراب في هذه الحالة هو ما يُلبس على القدمين من الخفاف أو الجوارب أو غيره، وهو من الملابس المخيطة، والتي يُمنع لبسها على الرجال أثناء الإحرام. أما المرأة فلا يُمنع عنها لبس الملابس المخيطة، ومن ذلك الشراب، وذلك من باب ستر القدمين، وهو من محظورات الإحرام على الرجال فقط.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم لبس المرأة الشراب في العمرة، فأجاب بقوله: “لا حرج على المرأة أن تلبس الشراب في العمرة، لأن ستر القدمين من الواجبات على المرأة، ولأن لبس المخيط لا يحرم على المرأة في الإحرام، بل يحرم على الرجل فقط”. وبناءً على ذلك، فإن المرأة المُحرمة في العمرة يجوز لها أن تلبس الشراب، وذلك من باب ستر القدمين، وهو من محظورات الإحرام على الرجال فقط.

“اقرأ كذلك: حكم بالانجليزي مترجمه بالعربي عن الحياة

بعض الأحكام المتعلقة بلبس الشراب في العمرة للنساء

  • يجوز للمرأة أن تلبس الشراب في جميع مناسك العمرة، بما في ذلك الطواف والسعي.
  • لا حرج على المرأة أن تلبس الشراب حتى وإن كان من المخيط، وذلك لأن لبس المخيط لا يحرم على المرأة في الإحرام.
  • يجوز للمرأة أن تلبس الشراب حتى وإن كان مفتوحًا من الأمام، وذلك لأن ستر القدمين هو الواجب، وليس ستر ما تحتها.

هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمرأة

يُقصد بالبنطلون في هذه الحالة هو ما يُلبس على الساقين من ملابس فضفاضة، وهو من لباس الرجال في الغالب. أما المرأة فلا يجوز لها أن تتشبه بالرجال في لباسها، وذلك لما فيه من التشبه بالكفار.

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم لبس المرأة البنطلون، فأجاب بقوله: “البنطلون لا تلبسه المرأة، لباس يشبه الكفار، لا بنطلون ولا غيره، ليس للمرأة أن تتشبه بالكفار ولا بالرجال، وليس للرجل أن يتشبه بالنساء ولا بالكفار”. وبناءً على ذلك، فإن المرأة المُحرمة في العمرة لا يجوز لها أن تلبس البنطلون، وذلك لما فيه من تشبه بزي الرجال، والتشبه بالكفار.

“اطلع على: معلومات عن الصحابي زيد بن حارثة منذ تبنيه إلى استشهاده

بعض الأحكام المتعلقة بلبس البنطلون في العمرة للمرأة

  • لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون في جميع مناسك العمرة، بما في ذلك الطواف والسعي.
  • يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون حتى وإن كان من المخيط، وذلك لأن لبس المخيط لا يحرم على المرأة في الإحرام، بل يحرم على الرجل (the man) فقط.
  • لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون حتى وإن كان مفتوحًا من الأمام، وذلك لأن ستر الساقين هو الواجب، وليس ستر ما تحتها.

“اقرأ أيضًا: حكم بالانجليزي مترجمه بالعربي عن الحياة

في نهاية هذا المقال يكون قد تم التعرف على هل يجوز لبس الشراب في العمرة للنساء، وهل يجوز لبس البنطال في العمرة للمرأة حيث بيّنا هذا الأمر.

146 مشاهدة
هل لديك ملاحظة حول المقال؟
[faq-schema id="597"]
قوقل نيوز

تابعنا الأن